Menu

بلدية خانيونس تتحمل المسؤولية

الإعلان عن نتائج التحقيق في وفاة المواطن شادي أبو قوطة

غزة - بوابة الهدف

حملت لجنة التحقيق في وفاة المواطن شادي أبو قوطة، اليوم الثلاثاء، بلدية خانيونس المسؤولية الشاملة عما جرى، جراء القصور والإهمال، وعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية الكافية خلال تنفيذ مهمة إزالة التعدي.

وأعلنت لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة قبول استقالة رئيس بلدية خان يونس وأعضاء المجلس البلدي، وإحالة جميع المتسببين بالحادثة للنيابة العامة، إضافةً لمن تم تحويلهم سابقاً، أياً كانت صفتهم أو موقعهم الوظيفي، وإتخاذ المقتضى القانوني كاملاً وفق ما تخلص له النيابة العامة.

كما طالبت لجنة التحقيق من جهات الاختصاص إقالة اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم خانيونس.

أوصت اللجنة ببعض بحصر عملية إزالة التعديات ومتابعاتها والإشراف عليها بأعلى مستوى إداري في الهيئة المحلية والشرطة (رئيس البلدية، مدير شرطة المحافظة) وإصدار دليل إجراءات تنفيذي ناظم لمهمة إزالة التعديات يبين الإجراءات الواجب اتباعها ومسؤولية الأطراف المشاركة فيها.

وشدد على أهمية إلزام الجهة المختصة في الهيئة المحلية باستنفاد الجهد، وبذل أقصى ما يمكن لإيجاد حلول مع المواطنين بشأن إزالة تعدياتهم طوعاً قبل الشروع في الإزالة بقوة القانون، مع وجوب إعداد مذكرة عرض للإزالة تشتمل على كافة الإجراءات والتدابير التي تم إتخاذها مع المواطن، وتكليف وزارة الحكم المحلي بوضع إطار ناظم للعلاقة بين الهيئات المحلية واللجان الشعبية بالمخيمات، لتحديد الصلاحيات والمسئوليات وإجراءات العمل، وتكليف وزارة الحكم المحلي بالتعميم على الهيئات المحلية بتعزيز التواصل المجتمعي، وتفعيل لجان الأحياء في معالجة حالات إزالة التعديات.

وبدورها، أكدت رئاسة متابعة العمل الحكومي على التزامنا بإنفاذ كافة هذه الإجراءات الوقوف إلى جانب عائلة الفقيد في مصابها.

وسادت حالة من الاستياء والغضب بين أهالي محافظة خانيونس، صباح الخميس الماضي، وذلك بعد وفاة المواطن شادي أبو قوطة (48 عامًا)، في منطقة جورة العقاد، وذلك إثر سقوط حائط عليه خلال قيام بلدية خانيونس بتنفيذ حملة لإزالة "التعديات".

وأفاد أهالي من المنطقة في منشوراتٍ عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنّ المواطن أبو قوطة توفي أثناء عمل الجرافة قرب السور الذي يحيط بمنزله، حيث حاول المواطن منع الجرافة من هدم السور واعتراض طريقها، إلّا أنّ سائق الجرافة لم يكترث.

وانتشر خبر وفاة المواطن أو قوطة بين الأهالي الذين أغلقوا عدّة شوارع غضبًا واستياءً من هذه الحادثة الأليمة، حيث وصف الأهالي ما جرى بأنّه جريمة تستدعي التحقيق العاجل.

وطالب نشطاء على مواقع التواصل، بضرورة قيام الجهات المختصة بفتح تحقيقٍ عاجل وتشكيل لجنة أهليّة وحقوقيّة ومن الأجهزة الأمنيّة للوقوف على ما جرى ومحاسبة كل من تسبّب في وفاة المواطن أبو قوطة.

وعلى إثر ذلك، أعلن رئيس بلدية خانيونس علاء البطة، عن استقالته من منصبه هو والمجلس البلدي، وذلك في أعقاب حادثة وفاة المواطن شادي عطية أبو قوطة أثناء قيام طواقم البلدية بإزالة تعديات على الشارع العام.