Menu

وقائع القضية تعود إلى ديسمبر 2020

الحكم على مغربي بالسجن 5 سنوات لانتقاده التطبيع

المعتقل سعيد بوكيوض

الرباط _ بوابة الهدف

قضت محكمة مغربية بالسجن خمسة أعوام بحق مدون، بسبب منشورات عبر "فيسبوك"، ينتقد فيها تطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال الصهيوني.

ونقلت وكالة "فرانس برس" للأنباء عن المحامي حسن السني قوله، إنّ "موكله سعيد بوكيوض (48 عامًا)، حُكم عليه بالسجن خمسة أعوام، بسبب تدوينات يستنكر فيها التطبيع (مع إسرائيل)، قد يفهم أن فيها عتابًا للملك محمد السادس".

وبحسب الوكالة، فإنّ "وقائع القضية تعود إلى كانون الأول/ ديسمبر 2020، عندما نشر بوكيوض المقيم في قطر ، تدوينات يرفض فيها الاتفاق الذي قضى حينها باستئناف المغرب علاقاته مع "إسرائيل"، واعتراف الولايات المتحدة بسيادته على الصحراء الغربية".

كما أشار المحامي، إلى أنّ "المتهم حذف تلك التدوينات، وأغلق حسابه على فيسبوك، عندما علم أن هناك قضية ضده في المغرب. لكنه اعتقل عند عودته إلى الدار البيضاء الأسبوع الماضي، ولوحق بقانون يعاقب "كل من أساء إلى الدين الإسلامي، أو النظام الملكي، أو حرض ضد الوحدة الترابية"، بالحبس من عامين إلى 5 أعوام، إذا كانت الإساءة علنية، حيث حكم عليه، الإثنين، في المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء".

ويشار إلى أنّ المغرب اتفق مع الكيان الصهيوني، بوساطةٍ أمريكية، على تطبيع العلاقات بين الجانبين بشكل كاملٍ يوم الخميس 10 ديسمبر/ أيلول 2021 وعلى إثر ذلك أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بسيادة المغرب على إقليم الصحراء المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو.