Menu

إيران: ننتج أكثر من 300 نوع من مشتقات الماء الثقيل

وكالات - بوابة الهدف

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، اليوم الأحد،  أن إيران انتجت حتى الآن أكثر من 300 نوع من مشتقات الماء الثقيل.

وقال اسلامي إنّ انتاج المنتجات يجب أن يكون وفق ما يطلبه الزبائن، وأن "التجارة" هي الضلع الثالث للقوة بعد "التقدم" و"الازدهار" مؤكدًا أنّ هناك حرباً بين العلامات التجارية في الأسواق ويجب الاهتمام بهذه القضية في البلاد.

وأشار إلى أنّ الصناعة النووية هي من الصناعات الأساسية التي تجلب القوة ويمكنها أن تترك تأثيراً على كافة المجالات، وذلك بسبب تأثيرها البالغ على العلوم الأخرى.

وأضاف: "امتلاك هذه القدرة الاستراتيجية كان بمثابة الدخول إلى منطقة محظورة بالنسبة لنا، لكننا دخلناها، وعلى أي حال فإننا اليوم نخوض حرباً غير متكافئة وحصلنا على كل هذه الانجازات وسط هذه الظروف، لكننا يجب أن نعمل بجهد أكبر ونصون هذه الانجازات".

جدير بالذكر أنّ إسلامي أعلن، يوم الأربعاء الماضي، عن استعداد بلاده لتصدير مشتقات الماء الثقيل، موضحًا أنّ منظمة الطاقة الذرية حققت إنجازات  جديدة في مجال الليزر موضحًا: "في مجال الليزر، نستخدم مزيجا من الليزر والتكنولوجيا البيولوجية باستخدام مشتقات الماء الثقيل، التي تستخدم في العقاقير المفسدة".

وفي هذا السياق قال: "طبعا، إن هذه العملية الآن في مرحلة الاختبار، وهذا العمل خلق الأمل في أن نتمكن من توسيع هذه التكنولوجيا" مشيرًا إلى أنّ "مشتقات الماء الثقيل من أحدث الإنجازات التي حققتها الدول المتقدمة، التي لايتجاوز عددها اثنين أو ثلاث دول، والآن نحن من هذه الدول وعلى استعداد لتصدير هذه المشتقات إلى دول أخرى أيضا".