Menu

عُقدت في مصر اليوم

لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا تصدر بيانها الختامي

بوابة الهدف_وكالات

أصدرت لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا، مساء يوم الثلاثاء، البيان الختامي للاجتماع الذي عقد في مصر.

وضمّ الاجتماع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، بالإضافة إلى كلّ من وزارء خارجية مصر والأردن والسعودية والعراق ولبنان وأمين عام جامعة الدول العربية.

وأكد البيان الختامي للاجتماع أن الحل الوحيد للأزمة السورية هو الحل السياسي، وعلى توفير الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين، وكذلك على أهمية تعزيز التعاون بين الحكومة السورية والدول المستضيفة للاجئين، لتنظيم وتسهيل العودة الطوعية والآمنة للاجئين، وإنهاء معاناتهم.

ورحب البيان بإعلان الحكومة السورية والأمم المتحدة التوصل إلى اتفاق بشأن إيصال المساعدات الإنسانية، مؤكداً على أهمية تكثيف العمل مع المجتمع الدولي، والأمم المتحدة لتسريع تنفيذ مشاريع التعافي المبكر.

اقرأ ايضا: المقداد يؤكد على ضرورة الالتزام الكامل بسيادة سوريا واستقلالها

كما أكد أعضاء لجنة الاتصال الوزارية العربية على ضرورة دعم جهود مكافحة الإرهاب في سوريا والدعوة لتكثيف التعاون بين الحكومة السورية والدول المعنية والأمم المتحدة واضطلاع المجتمع الدولي بدور فعال في القضاء على هذا الخطر بكافة أشكاله وصوره، واجتثاث كافة منابعه ودعم سوريا ومؤسساتها في جهودها المشروعة في الحفاظ على سيادة البلاد وأمنها وإنهاء تواجد الجماعات المسلحة والإرهابية على الأراضي السورية، وخروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة، وفق أحكام القانون الدولي وبما يتسق مع ميثاق الأمم المتحدة، ويحفظ أمن سوريا والمنطقة.وطالبوا في البيان بخروج جميع القوات الأجنبية، غير المشروعة، وفق أحكام القانون الدولي وبما يتسق مع ميثاق الأمم المتحدة، ويحفظ أمن سوريا والمنطقة.

واتفق المشاركون على عقد الاجتماع المقبل للجنة الاتصال مع وزير الخارجية والمغتربين للجمهورية العربية السورية، في العاصمة العراقية، بغداد، وتشكيل فريق اتصال على مستوى الخبراء، للمتابعة والإعداد للاجتماع المقبل.