Menu

الدفاع الصينية: الولايات المتحدة تمثّل التهديد النووي الأكبر في العالم

وكالات - بوابة الهدف

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان، اليوم الخميس، إنّ الولايات المتحدة الأميركية تمثّل أكبر تهديد نووي في العالم، وتلجأ إلى أي وسيلة للحفاظ على هيمنتها.

وأكد تشيان، في مؤتمر صحفي، أنّ التصريحات الأميركية بشأن القلق من تطور القدرات النووية العسكرية للصين، هي "نغمة قديمة مكررة لا أكثر"، وأنّ تضخيم ما يسمى بـ "التهديد النووي الصيني"، هو ذريعة لبناء قواتهم النووية، "وهو ما تعارضه الصين  بشدة".

وأشار تشيان إلى أنّ واشنطن "تنشر المخاطر النووية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، على نطاق واسع بحجة تعزيز الردع النووي، وتبذل كل ما في وسعها للحفاظ على هيمنتها النووية".

وشدّد على أنّ بلاده "تلتزم بشدة باستراتيجية نووية دفاعية، وتلتزم سياسة عدم البدء باستخدام الأسلحة النووية، ولا تشارك في سباق التسلح النووي، وتحافظ على قواتها النووية عند الحد الأدنى الضروري لضمان الأمن الوطني".

وصرّح تشيان، في إحاطته الصحافية بأنّ الولايات المتحدة "تتمسك بتصور خاطئ للصين، وتتخذ إجراءات غير معقولة لاحتوائها وقمعها".

جدير بالذكر أنّ الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية "ICAN" أشارت، في دراسة نشرتها مؤخرًا، أنّ الإنفاق على الأسلحة النووية ارتفع من 70.2 مليار دولار عام 2020 إلى 82.9 مليار عام 2022. وتقف الولايات المتحدة على رأس هرم الدول المنفقة، إذ بلغ حجم هذا الإنفاق العام الماضي 43.7 مليار مليار، أي أكثر بأربعة مليارات مما تنفقه كل الدول النووية الأخرى مجتمعة.