Menu

ضمن صفقة عسكرية

طائرات روسية جديدة تحط في قاعدة جوية وسط إيران

وكالات - بوابة الهدف

أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، اليوم الأحد، بأنّ القوات الجوية الإيرانية تسلمت مجموعة جديدة من طائرات روسية متطورة للتدريب على القتال من طراز "ياك-130"، بهدف "تلبية الاحتياجات التدريبية لطياريها".

وذكرت وكالة "تسنيم" أن عدداً من هذه الطائرات التدريبية القتالية الروسية، دخل إلى البلد، والتحقت بإحدى القواعد الجوية في أصفهان وسط إيران، مشيرةً إلى أنّ الصفقة جاءت في إطار "عقود الأسلحة التي أبرمتها إيران مع روسيا".

وفي وقت سابق أمس، وأوضحت الوكالة أنّ طائرة "ياك 130" هي طائرة تدريب قتالي متقدمة صممت وأنتجت من قبل مؤسسة "ياكولوف" الروسية، وقادرة على تلبية الاحتياجات التدريبية لطياري مقاتلات الجيل الرابع. 

وأشارت الوكالة إلى أنّ موسكو وطهران تعتزمان توقيع اتفاق للتعاون في إنتاج وصيانة الطائرات والمروحيات.

اقرأ ايضا: القوات الجوية الإيرانية تبدأ استخدام طائرات "ياك-130" الروسية

جدير بالذكر أنّ طائرة "ياك 130" جرى تصميمها؛ لتحلّ محل طائرة التدريب "إل-39" بناءً على طلب من الجيش الروسي، وتوفّر قدرات الطيران بطائرات الجيل الرابع مثل الطائرات من طراز "سوخوي-35"، وطائرات الجيل الخامس مثل "سوخوي-57"، إضافة إلى قدرتها على تنفيذ مهام قتالية.

وتصل سرعة هذه الطائرة إلى ألف و60 كلم في الساعة، وأقصى ارتفاع تحليق لها عند 12 ألفاً و500 متر، ويصل طول الطائرة إلى 11.49 متراً، ويبلغ ارتفاعها 4.76 أمتار.