Menu

ذكرى استشهاد الرفيق الفدائي باتريك أورغويللو

بوابة الهدف _ وكالات

توافق اليوم ذكرى استشهاد الرفيق النيكاراغوي الفدائي باتريك أورغويللو الذي استشهد في إحدى عمليات المجال الخارجي في بريطانيا، في أثناء عملية اختطاف طائرة العال "الإسرائيليّة" المتجهة من لندن إلى "تل أبيب"، في 6 أيلول/ سبتمبر 1970.

ولد باتريسيو خوسيه أرغويلو عام 1943 في كاليفورنيا لأب نيكاراغوي، وتخرج فيما بعد من جامعة كاليفورنيا، وحصل على منحة لدراسة الطب في تشيلي عام 1967. شهد حينها فترة النضوج السياسي الذي بلغ ذروته عام 1970 بانتخاب الرئيس الاشتراكي سلفادور الليندي.

كما افتتن الرفيق أورغويللو بالثورة الكوبية وشخصية تشي جيفارا، وتأثّر بشدة بمقتل العديد من أعضاء الحركة الساندينية في نيكاراجوا آب/ أغسطس 1967، وكذلك باغتيال تشي جيفارا بعد شهرين.

وعاد أورغويللو إلى نيكاراغوا وحاول التعاون مع جبهة تحرير ساندينيستا الوطنية، ولخلفيته الأمريكيّة عومل بحذرٍ حدّ من مشاركته، ونفته حكومة سوموزا عام 1969 بسبب مناهضته للنظام، فالتحق بالمنفيين في سويسرا.

وفي عام 1970، طلبت جبهة الساندينيين الوليدة من الحركات التحررية اليسارية تدريب عناصرها على حرب العصابات، فأُرسل مع عدد من رفاقه إلى معسكرات الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في الأردن للتدريب من أبريل إلى يونيو 1970.

وفي آب/ أغسطس ١٩٧٠، أجرى ومجموعة صغيرة من رفاقه الساندينيين اتصالات مع الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بقيادة جورج حبش لتدريبات إضافية، وشاركوا في العمل العسكري الخارجي للجبهة الذي كان يقوده وديع حداد.

وفي 6 أيلول/ سبتمبر 1970 شارك مع ليلى خالد في اختطاف لطائرة العال "الإسرائيلية"، مستخدمين جوازات سفر هندوراسية واشتبكا مع رجال الأمن الصهيوني على متن الطائرة التي هبطت اضطراريًا في لندن فاستشهد متأثرًا بجراحه وهو في طريقه إلى المستشفى، واحتجزت ليلى خالد هناك.

قال عنه الشهيد غسّان كنفاني: "الشهيد باتريك أرغويلو هو رمز لقضية عادلة ناضل من أجل تحقيقها نضالاً بلا حدود. إنه رمز للجماهير المظلومة والمحرومة، ممثلة بأم سعد وغيرها الكثير الذين قدموا من المخيمات ومن جميع أنحاء لبنان وساروا في جنازته".

كما تحدّثت عنه ليلى خالد كثيرًا قائلةً: إنّ "موعدنا مع التاريخ كان يقترب: كل الخطط يجب أن تُترجم إلى أفعال، التاريخ كان لنا أن نكتبه. كان على باتريك أرغويلو أن يكتبه بالدم، ولم أحصل على هذا الشرف".

المصدر: وكالات