Menu

طالب بإعلان المناطق المتضررة مناطق منكوبة

حزب النهج الديمقراطي العمالي يعزي الشعب المغربي وأسر ضحايا الزلزال

المغرب _ بوابة الهدف

طالب حزب النهج الديمقراطي العمالي، اليوم السبت، بإعلان المناطق المتضررة جراء الزلزال العنيف الذي ضرب بلاد المغرب بقوة بلغت 6,8 حسب سلم ريختر، مناطق منكوبة، حيث نتيج عنه خسائر بشرية هائلة، وخصوصا في أقاليم الحوز وتارودانت وشيشاوة وورززات وأزيلال عمالة مراكش.

وقال الحزب، في بيانٍ له، إنّه "يجب تخصيص وحشد كل الإمكانيات المادية واللوجستية والبشرية لدعم المتضررين وتوفير كافة حاجياتهم من إيواء وعلاج ودواء وتغذية وغيرها، وإعادة بناء المنازل والبنايات المهدمة".

وأضاف الحزب: "تعرضت بلادنا، ليلة الجمعة 8 سبتمبر 2023، لزلزال عنيف تجاوز حصيلته المؤقتة لحد الساعة 800 وفاة والمئات من الإصابات حسب المعطيات الرسمية، بالإضافة إلى الخسائر المادية الفادحة المتمثلة في انهيار المنازل والمباني، في ظل غياب التدخل الفوري والعاجل للأجهزة المكلفة بالإنقاذ والوقاية المدنية ليلة حدوث الزلزال، وقد أحدث الزلزال حالة من الهلع والخوف والتوتر وسط المواطنين/ات في مختلف المدن والقرى، والذين قضوا ليلتهم في العراء".

وتابع: "نسجل، بكل أسف، عدم تحمل الجهات الرسمية ووسائل الإعلام العمومية لمسؤوليتها في المواكبة الفورية والمباشرة للزلزال وتطوراته وتمكين المواطنين/ات من المعطيات الضرورية والإرشادات المطلوبة للتعامل معه وطمأنتهم/ن مما عمق حالة الخوف والهلع وسطهم/ن".

ودعا الحزب، مناضلات ومناضلي حزبنا وكافة الهيئات الديمقراطية وكافة المواطنين/ات، وخصوصًا في المناطق المتضررة، إلى تكثيف الجهود وتنسيقها للمساهمة الفعالة في عمليات الإنقاذ والدعم والايواء والمؤازرة الإنسانية لضحايا الزلزال.

وختم الحزب بيانه، بتقديم التعازي وأصدق المواساة لأسر الضحايا ولكافة الشعب المغربي، متمنيًأ الشفاء العاجل للمصابين/ات