Menu

مركز عروبة يوثّق: "طوفان الأقصى" في الضفة المحتلة.. 7شهداء و88 عملا مقاوما

فلسطين المحتلة_بوابة الهدف

شهدت الضفة المحتلة بما فيها القدس تحركات وأحداث متفرقة، استشهد خلالها (7) فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال واعتقال (22) فلسطيني، وذلك خلال الساعات الماضية التي تلت اندلاع معركة "طوفان الأقصى" من قطاع غزة صباح السبت 7 أكتوبر/تشرين أول، وهي مستمرة حتى ساعة إعداد التقرير.

وفي هذا السياق، سجّل برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي الأحداث والتحركات في الضفة المحتلة خلال الساعات الماضية، لتأتي بواقع (88) عملا مقاوما ضد الاحتلال، من بينها (36) نقطة مقاومة مسلحة ثلاثة منها في القدس.

أما الشهداء، فسُجّل استشهاد كل من: محمود اخميس من بلدة بيت أمر شمالي الخليل، يوسف إدريس من الخليل، الطفل أحمد رابي من قلقيلية، عمرو عابد من البيرة، كرم العايدي من مخيم عين السلطان في أريحا، محمد جربوعة من بلدة بيتونيا، وأحمد عواودة من نابلس.

كذلك سُجّلت العديد من الإصابات جراء إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين.

في تفاصيل العمليات المسلحة، رصد مركز عروبة في القدس المحتلة إطلاق مقاومين النار باتجاه حاجز مخيم شعفاط العسكري، بالإضافة لإطلاق نار على حاجز قلنديا واندلاع اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في بلدة أبو ديس شرقاً.

أما في إطار المقاومة الشعبية، فسجلت القدس (26) نقطة، حيث اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في كل من: سلوان، أبو ديس، جبل المكبر، حي رأس العامود، حي وادي الجوز، حي الصلعة والبلدة القديمة، بين حنينا، العيزرية، الطور، سلوان، العيساوية، مخيم شعفاط، محيط حاجز الجيب، حاجز بيت إجزا، حاجز قلنديا.

وأحرق شبان مركز شرطة الاحتلال في بلدة جبل المكبر، وسُجّل هدم للجدار في بلدة أبو ديس، وأطلق شبان المفرقعات النارية تجاه مستوطنة "بيت أوروت" في بلدة الطور، بالإضافة لقيام شبان بإطلاق مفرقات باتجاه قوات الاحتلال في حي رأس العامود واستهدفوا حاجز قلنديا ومعسكر الرام بأكواع متفجرة.

وفي نابلس، أطلق مقاومون النار على حاجز "ألون موريه"، كما استهدف مقاومون حاجز صرة العسكري بعمليتي إطلاق نار، واندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في محيط بلدة سبسطية شمال غربي نابلس.

واندلعت اشتباكات أخرى بين مقاومين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرقي نابلس، كما استهدف مقاومون قوات الاحتلال على طريق التفافي زواتا غربًا، وسُجّل اندلاع اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال على حاجز دير شرف العسكري شمال غربي نابلس، بالإضافة إلى استهداف مقاومين لمركبة مستوطنين عند حاجز بيت فوريك بإطلاق نار.

وقام مقاومون بإطلاق نار تجاه قوة لجيش الاحتلال قرب مستوطنة "حومش" المقامة على أراضي الفلسطينيين بين نابلس وجنين.

وفي المقاومة الشعبية، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل بلدة يتما، قبلان، مدخل بيت فوريك، بلدة بيتا، وبلدة بيتا التي شهدت قيام الشبان بإحراق جيب عسكري تابع لجيش الاحتلال.

أما في جنين، استهدف مقاومون مركبة مستوطنين على الشارع المحاذي لقرية عربونة شرقًا، وجرى استهداف آخر لمستوطنة "شاكيد" غربًا بإطلاق النار، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال على حاجز "دوتان" العسكري غربًا، وأطلق مقاومون النار باتجاه طائرة مسيّرة تابعة للاحتلال في سماء مخيم جنين.

كذلك سُجّل اندلاع اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال على حاجز سالم العسكري غربي جنين، وقام مقاومون بإطلاق النار على قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز عسكري قرب بلدة طورة جنوب غربي جنين، وأطلق مقاومون النار باتجاه حاجز الجلمة العسكري شمالًا.

وفي طولكرم شمال الضفة المحتلة، اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال على بوابة السياج الفاصل قرب ضاحية الشويكة شمالًا، وأطلق مقاومون النار على حاجز "سناعوز" العسكري غرباً بالإضافة لاستهداف مستوطنة "بيت حيفر" في طولكرم بإطلاق نار، واستهداف آخر لحاجز الطيبة العسكري.

الخليل المحتلة، سجلت اندلاع اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال على مدخل بلدة بيت أمر شمالاً، وأطلق مقاومون النار باتجاه قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية، وإطلاق نار آخر في نقطة عسكرية لجيش الاحتلال في الخليل، كذلك سُجّل استهداف مستوطنة "كريات أربع" بإطلاق النار.

وفي سياق المقاومة الشعبية، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في مخيم العروب، مخيم الفوار، بلدة بيت أمر، سعير، رأس الجورة، باب الزاوية ومنطقة بئر السبع.

وسُجّل قيام شبان بإحراق برج للاتصالات عند المدخل الغربي للمدينة وبرج آخر في منطقة فرش الهوى.

في أريحا والأغوار، اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في قرية الزبيدات شمالاً، واستهدف مقاومون قوة تابعة لجيش الاحتلال في منطقة الأغوار بإطلاق نار. واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في أريحا.

أما سلفيت، فاستهدف مقاومون مركبة مستوطنين قرب اسكاكا شرقًا، واندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في قرية ياسوف قضاء سلفيت.

وفي بيت لحم، استهدف مقاومون مستوطنة "مجدال عوز" المقامة على أراضي بيت فجار جنوبًا.

وفي رام الله اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال عند حاجز "بيت إيل" شمالًا. وسجّلت في تحركات المقاومة الشعبية، اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عند المدخل الشمالي للبيرة، ومنطقة اللبن الغربية، وحاجز "بيت إيل" وقرية أم صفا.

فيما سجلت طوباس اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة طمون.

واندلعت مواجهات في قلقيلية بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي.