Menu

الصومال: الشباب الإسلامية تُسيطر على مدينة ساحلية "دون قتال"

مُقاتلو الحركة الإسلامية المسلحة جنوب الصومال

بوابة الهدف_ مركا/الصومال

تُفيد تقارير دولية، بسيطرة "حركة الشباب الإسلامية" المسلحة، على مدينة مركا الساحلية، إلى الجنوب الغربي من العاصمة مقديشيو الصومالية.

واللافت بحسب التقارير، فإن الحركة سيطر على المدينة التي تضم ميناءً، دون قتال، وذلك بعد 3 أسابيع على هجوم شنّه مسلحون من الحركة استهدف قاعدة عسكرية تابعة للاتحاد الإفريقي في بلدة عيل عدي، جنوب الصومال، وذُكر حينها أن الهجوم أوقع 100 من القتلى في صفوف الجنود الكينيين.

وفي أعقاب الهجوم انسحبت قوات الاتحاد الإفريقي، من المدينة التي تبعد نحو 70 كيلومتراً، بعد أن كان يُسيطر عليها طوال الثلاث سنوات ونصف الأخيرة.

وبدأ انسحاب القوات الإفريقية وقوات الأمن الصومالية، عصر اليوم، حسب إفادات سكّان محليين من مركا الصومالية، قبل أن تُباشر عناصر "الشباب" باقتحام البلدة، ورفع أعلامها على المقرات الأمنية والإدارية.

وتمتدّ الحركة الإسلامية المسلحة في عدّة مناطق بالجنوب الصومالي، وهي حركة مُعارضة تأسست مطلع عام 2004، بفكر قاعدي متطرف، تدعو لقتال الحكومة الصومالية وحلفائها. وتشنّ بين الحين والآخر هجمات إرهابية في المناطق التي تتمكّن من الوصول إليها، وكانت اغتالت وزير الداخلية الصومالي السابق عمر حاشي أدن في يونيو 2009، ومعه 30 آخرين.