Menu

سوريا: ندوة حول المشروع الروائي للأديب والفنان التشكيلي مروان عبد العال في المركز الثقافي في دمشق

بوابة الهدف - سوريا

بدعوة من أكاديمية دار الثقافة في سورية والمركز الثقافي في أبو رمانة نُظّمت في دمشق ندوة حول المشروع الروائي للأديب والفنان التشكيلي مروان عبد العال يوم الاثنين 18 كانون الأول 2023، في المركز الثقافي العربي/ أبو رمانة.
شارك في الندوة الدكتور حسن حميد، الناقد أحمد هلال والروائي مروان عبد العال وسط نخبة من جمهورٍ أدبي ومتابعة إعلامية وافية.

تحدّث في بداية الندوة الدكتور حسن حميد عن أهمية المشروع الروائي ل مروان عبد العال من حيث رصده لمعاناة الفلسطينين في مخيمات الشتات والوقوف على أعمال المقاومة الفلسطينية داخل الوطن المحتل، وسير بطولات الشهداء، وما يحدث داخل سجون العدو ومعتقلاته..والحروب التي شنّها على قطاع غزة والضفة الفلسطينية.
وأكّد أنّ روايات مروان عبد العال تشغل مكانةً مرموقة في مدونة السرد العربي.
ووقف حميد عند رواية / 60 مليون زهرة/ فتحدّث عن مكانها/ قطاع غزة، وزمنها 2014، وعن تقنياتها، فهي رواية بوليفونية تعتمد صيغة تعدد الرواة، وكولاج مابين التسجيل لوقائع الحرب، السيرة الذاتية للشخوص والتأريخ للأحداث.

كما تحدّث الناقد أحمد هلال عن رواية/ ضد الشنفرى/ وهي الرواية صادرة سنة 2022.
ورأى أنها رواية مجدولة من الفكر والنضال والتاريخ والمستقبل، تم صهرها في مسرودية صعبة قائمة على سيرة مناضل مطارد ورجل مباحث  يحصي عليه أنفاسه، ثم اللقاء بين الرجلين والانتقال من ضفة العداء إلى ضفة الصداقة..

وقدّم الروائي مروان عبد العال أطرافاً من سيرته الذاتية التي تتلخص بالحياة والدراسة والنضال في مدرسة كبيرة اسمها "المخيم".
وأشار إلى أن الكتابة هي اجتماع ثقافة متراكمة ومحمولة من الجد إلى الأب إلى الابن...إلخ، ومن دوائر ثلاث هي البيت والمدرسة والحياة.
 وأنّه تربى في جو المقاومة..وعشق القراءة، وتعلّم السرد من الحكّائين في المخيم/ النساء والرجال/..وكان لابد لمخزونه الثقافي من أن يتمظهر على نحو ما فكانت الروايات واللوحات التشكيلية.
وفي ختام الندوة شارك الحضور بمداخلات مهمّة وحوار غني مع الروائي مروان عبد العال.

WhatsApp Image 2023-12-18 at 10.35.04 PM.jpeg