Menu

الكنيست تجاوزت سلطتها..

"المحكمة العليا" في كيان الاحتلال تقرّر إلغاء "قانون المعقولية"

المحكمة العليا في كيان الاحتلال

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

قررت المحكمة العليا في كيان الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الإثنين، إلغاء تعديل "قانون أساس: القضاء" لإلغاء "حجة المعقولية"، حيث اعتبرت المحكمة أنّ الكنيست تجاوزت سلطتها "التأسيسية (الدستورية)"، وأنّ القانون يحد من صلاحيات السلطة القضائية.

وفي التفاصيل، أيّد القرار 8 قضاة على رأسهم رئيسة المحكمة المنتهية ولايتها، ومعارضة 7 قضاة، أي بأغلبية قاض واحد، حيث كانت المحكمة قد نظرت في 12 أيلول/ سبتمبر الماضي، بكامل هيئتها القضائية المكوّنة من 15 قاضيًا، في التماسات ضد تعديل "قانون أساس: القضاء"، بما يحد من قدرة المحاكم الإسرائيليّة على تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون، بما في ذلك إلغاء هذه القرار بذريعة عدم معقوليتها.

ويسمح معيار المعقولية للمحاكم، بما في ذلك المحكمة العليا، بإلغاء قرارات المسؤولين المنتخبين، إذا اعتبرت أنها قرارات "غير معقولة".

وفي تموز/ يوليو الماضي، صادقت الهيئة العامة للكنيست على قانون الحد من ذريعة عدم المعقولية بعد تمريره بالقراءتين الثانية والثالثة، وذلك على وقع احتجاجات واسعة شهدها كيان الاحتلال ضد القانون الذي يعتبر واحدًا من 8 مشاريع قوانين طرحتها حكومة الاحتلال، ضمن خطتها لإضعاف جهاز القضاء، التي تصفها المعارضة بـ"الانقلاب القضائي".

اقرأ ايضا: ما هو بند "حجة المعقولية" والتعديلات القانونية المثيرة للجدل؟