Menu

و "غوتيريش" يصف الأوضاع في جباليا بـ "المروعة"

لازاريني: أجبرنا على إغلاق مراكز إيواء بغزة للمرة الأولى منذ بدء الحرب

الهدف الإخبارية - قطاع غزة

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، اليوم الأربعاء، أُجبرنا على إغلاق عدد من مراكز الوكالة للإيواء للمرة الأولى منذ بدء الحرب في غزة.

وأضاف "لازاريني"، في تصريح صحفي، أنّ "الاحتلال يحاصر ما لا يقل عن 400 ألف شخص شمال قطاع غزة"، مؤكداً أنّ أوامر الإخلاء "الإسرائيلية" الأخيرة تجبر الناس على الفرار مراراً وتكراراً خاصة من مخيم جباليا شمالي القطاع، لافتاً إلى أن الكثيرين يرفضون الإخلاء لأنهم يعرفون جيدا أنه لا يوجد مكان آمن بغزة.

وحذّر المفوض العام لـ "أونروا" من أن العملية العسكرية الأخيرة في شمال قطاع غزة، تُهدد تنفيذ المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة، التي من المفترض أن تنطلق بعد أيام.

وفي السياق، حذر أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، من التطورات الأخيرة في شمالي غزة، معتبرًا إياها "مروعة بشكل خاص" مع تكثيف العمليات العسكرية "الإسرائيلية".

وأكّد "غوتيريش"، من أن جيش الاحتلال يضغط مجدداً على نحو 400 ألف فلسطيني في غزة للانتقال جنوباً، إلى منطقة مكتظة بالسكان وملوثة وتفتقر إلى أساسيات الحياة.

وتابع "بدون الأونروا، سيفقد أكثر من 660 ألف طفل في غزة فرصتهم في التعليم، مما سيؤثر سلبًا على الخدمات الصحية والاجتماعية في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس ".

ومنذ مساء السبت الماضي، يواصل الاحتلال القصف المدفعي والجوي المكثف مناطق شمال قطاع غزة، تزامناً مع إعلانه شن علمية عسكرية في المنطقة.