Menu

وفاة أمين عام الأمم المتحدة السابق "بطرس غالي"

بطرس غالي

توفي الأمين العام السابق للأمم المتحدة، بطرس غالي، عن عمرٍ يناهز 94 عامًا، مساء الثلاثاء، في إحدى مستشفيات محافظة الجيزة، شمال مصر.

وأعلن مندوب فنزويلا في الأمم المتحدة، "رافائيل داريو راميريز كارينو"، خلال حديثٍ في مجلس الأمن، عن وفاة غالي، وهو السياسي المصري الشهير.

وعمل غالي أستاذًا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة، في الفترة ما بين (1949- 1977)، ثم مديرًا لمركز الأبحاث في أكاديمية لاهاي للقانون الدولي (1963- 1964).

وشغل منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية في عهدي محمد السادات وحسني مبارك، وتولى منصب أمين عام الأمم المتحدة في الفترة ما بين (1992– 1996)، ليصبح أول عربي يتولى هذا المنصب، ولم تمتد رئاسته لفترة ثانية بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو بعد انتقادها له، وفقًا لصحيفة "المصري اليوم".

وترأس غالي، منظمة "الفرانكوفونية الدولية"، بعد عودته من الأمم المتحدة، وكان آخر مناصبه رئاسته للمجلس الأعلى لحقوق الإنسان في مصر، والذي استقال منه عام 2011.

ولد غالي في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 1922، لعائلة قبطية مصرية وأم أرمينية، وهو حفيد بطرس نيروز غالي، رئيس وزراء مصر في أوائل القرن العشرين، والذي اغتاله إبراهيم الورداني.