Menu

4 دول عربية فقط تدعم ترشيح أبو الغيط حتى اللحظة

وزير الخارجية المصري الأسبق والمرشح الوحيد لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

القاهرة- بوابة الهدف

أعلنت أربع دول عربية فقط، هي البحرين والكويت والجزائر وليبيا، من بين (22) دولة عربية، حتى الآن، دعم ترشيح وزير خارجية مصر الأسبق أحمد أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية، وذلك عشية اختيار من يشغل المنصب اليوم الخميس بالعاصمة المصرية القاهرة.

وبحسب الوكالة البحرينية الرسمية، أكد خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني، في وقت متأخر مساء الأربعاء، "تأييد مملكة البحرين لأبو الغيط مرشح مصر، لشغل منصب أمين عام الجامعة العربية، خلفاً لنبيل العربي."

وقبله بقليل، أعلن نائب وزير خارجية الكويت خالد الجار الله، بحسب الوكالة الرسمية الكويتية، "تأييد بلاده الكامل لمرشح مصر"، وكانت القاهرة قد أعلنت في وقت سابق الأربعاء، أن الجزائر وليبيا صرحتا بتأييدهما لدعم تشريح وزير خارجية مصر الأسبق أحمد أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية، عشية اختيار من يشغل المنصب بالعاصمة المصرية.

ولم تصرّح باقي الدول العربية بموقفها حتى مساء الأربعاء، فيما يجتمع وزراء الخارجية العرب الخميس في القاهرة، لمناقشة عدد من القضايا العربية، بجانب الاستقرار على اسم الأمين العام الجديد للجامعة العربية.

وكانت قد رشّحت مصر وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط لتولّي منصب أمين عام الجامعة العربية خلفاً لنبيل العربي الذي تنتهي ولايته منتصف العام الجاري.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي للصحافيين الاثنين، إن جامعة الدول العربية تلقّت مذكرة رسمية من مصر بترشيح أبو الغيط، آخر وزير خارجية في عهد حسني مبارك، لشغل المنصب لخمس سنوات مقبلة.

ويأتي ترشيح مصر لأبو الغيط بعدما أعلن الأمين العام الحالي للجامعة العربي نهاية الشهر الماضي رغبته في عدم تجديد ولايته التي تنتهي في 30 حزيران/يونيو المقبل.

وأضاف بن حلي أن الجامعة العربية عمّمت المذكرة المصرية بشأن ترشيح أبو الغيط على الدول الأعضاء، مشيراً إلى أن الأمانة العامة لم تتلق أي ترشيحات سوى اسم المرشح المصري.

شغل أبو الغيط (74) عاماً منصب وزير الخارجية المصري في الفترة ما بين 2004-2011، وهو آخر وزير للخارجية في عهد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

المصدر: وكالات