Menu

جولة جديدة في جنيف.. والمعارضة تتمسك برحيل الأسد

المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا

بوابة الهدف _ وكالات

انطلقت جولة جديدة من محادثات السلام السورية في جنيف اليوم، مع استضافة المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا وفداً من جماعة المعارضة الرئيسية.

ومن المتوقع أن يصل في وقت لاحق هذا الأسبوع وفد من حكومة الرئيس بشار الأسد، تأخر جراء إجراء الانتخابات التشريعية في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا.

وقال دي ميستورا قبيل المحادثات للصحفيين، إن "الهدف من محادثات جنيف هو التوصل إلى جدول زمني محدد بشأن الانتقال السياسي، وهدف زيارته الأخيرة إلى دمشق كان مناقشة محادثات جنيف وهيئة الحكم الانتقالي".

بدوره قال رئيس وفد المعارضة السورية، أسعد الزعبي "حضرنا إلى جنيف لنثبت للأمم المتحدة والمجتمع الدولي جديتنا في التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية"، مؤكداً أن مطالب المعارضة برحيل الرئيس بشار الأسد وكافة رموز النظام السوري، وتشكيل هيئة حكم انتقالي تتولى تنظيم الانتخابات والإعداد لدستور جديد للبلاد".

واتهم موسكو بأنها "غير جادة في رحيل نظام الأسد ولم تفصح عن رأيها في تشكيل هيئة حكم انتقالية"، مؤكداً "تشكيل هيئة الحكم الانتقالية بدون أي رمز من رموز نظام الأسد هي أساس مفاوضاتنا في جنيف لأنها الحل الوحيد، والانتخابات التي من المفترض أن تجريها هيئة الحكم الانتقالية المنتظرة هي التي سيتم من خلالها صياغة الدستور الجديد للبلاد".