Menu

محامي الضمير لـ "الهدف": المحكمة رفضت طلبي إخلاء سبيل بكفالة للشبان الخمسة

الضفة المحتلة- بوابة الهدف

قال محامي مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان مهند كراجة، انه لم تصدر حتى اللحظة لائحة اتهام بحق المعتقلين الخمسة لدى جهاز المخابرات الفلسطينية، وأن النيابة العامة تواصل التحقيق في قضيتهم، والمعتقلين باسل محمود الأعرج (33) عام من قرية الولجة قرب بيت لحم، محمد عبد الله حرب (23) عام من جنين، هيثم السياج (19) عام من الخليل، محمد السلامين (19) عاماً، علي دار الشيخ (22) عاماً.

وأضاف المحامي كراجة في اتصال هاتفي مع "بوابة الهدف" أن "المحكمة الفلسطينية رفضت طلبين تقدّمت بهما المؤسسة لإخلاء سبيل المعتقلين بكفالة، بتاريخ 19 و17 من الشهر الجاري، بحجّة استكمال تحقيقات النيابة العامة"، بحجّة أن إطلاق سراحهم سيؤثر على التحقيقات وعلى النظام العام.

ولفت كراجة إلى أن التحقيقات التي تجريها النيابة قد تستمر لمدة 6 شهور، وهو إجراء قانوني، إذ يحق لمحكمة الصلح تمديد توقيف المحتجزين على ذمة التحقيق لمدة 15 يوماً، قد تتكرر وتصل مجتمعة إلى 6 شهور حتى صدور لائحة اتهام.

وأفاد المحامي كراجة أن مؤسسة "الضمير" زارت الشبّان يوم أمس الثلاثاء، واطّلعت على أوضاعهم وتبيّن أنها أفضل من السابق، خاصةً بعد وقف التعذيب الذي يتعرّضون له منذ اليوم الأول من اعتقالهم، ولفت أن النيابة العامة طالبت بتمديد توقيفهم حتى تستكمل إجراءات التحقيق معهم وهو ما قبلته المحكمة الفلسطينية.

جدير بالذكر أن الشبان الثلاثة باسل الأعرج ومحمد حرب وهيثم السيّاج، كانت اختفت آثارهم صباح الجمعة 1/4/2016، قبل أن يعلن جهاز المخابرات عن تمكّنه من اعتقالهم مساء السبت 9/4/2016، وكانت اعتقلت رفاقهم محمد السلامين وعلي دار الشيخ خلال فترة اختفاءهم للتحقيق معهم.