Menu

صحفيون يتظاهرون رفضًا لاعتقال زملائهم في مصر

مظاهرات الصحفيين في مصر

بوابة الهدف - وكالات

تظاهر نحو مئة صحفي في العاصمة المصرية القاهرة، يوم الثلاثاء، وذلك رفضًا لاعتقال قوات الأمن لأعدادٍ من الصحفيين، يوم الاثنين، أثناء تغطيتهم مظاهرات يوم 25 إبريل، الرافضة لبيع الجزيرتين، ورفضًا للتضييق الأمني على الصحافة.

وكانت قوات الأمن أغلقت كل الشوارع المؤدية لمقر نقابة الصحفيين يوم الاثنين ومنعت الصحفيين والمواطنين من الوصول للمبنى الذي تظاهر أمامه آلاف الأشخاص في وقت سابق هذا الشهر احتجاجا على الاتفاقية الحدودية التي أقرت بتبعية جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للمملكة.

وسمحت السلطات لعشرات من مؤيدي السيسي بالتظاهر أمام النقابة يوم الاثنين للإعراب عن تأييدهم للحكومة والاحتفاء بالذكرى 34 لانسحاب القوات الإسرائيلية من شبه جزيرة سيناء وهو ما اعتبره الصحفيون "استفزازا" لهم.

وقال خالد البلشي عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات بها إن قوات الأمن استوقفت واحتجزت 43 صحفيا على الأقل يوم الاثنين لبعض الوقت قبل أن تخلي سبيلهم باستثناء ستة فقط لا يزالون قيد الاحتجاز.

وردد الصحفيون الذين تجمعوا على سلالم نقابتهم بوسط القاهرة هتافات ضد حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما هتفوا قائلين "صحفيين والحق معانا ضد شرطة بتتحدانا .. ضد سلطة بتتحدانا" و"اكتب على حيطة الزنزانة.. حبس الصحفي عار وخيانة."

وقال البلشي لرويترز "الوقفة اليوم احتجاجا على الاعتداءات اللي تعرض ليها زملائنا وعلى التحرش بالنقابة."

وأضاف "المشهد أمس عاكس لطبيعة النظام الحالي وعاكس للطبيعة القمعية للنظام وعاكس لوضع حرية الصحافة في مصر." 

المصدر: رويتروز