Menu

روسيا: الناتو يبرر لبقائه بمحاولة خلق عدو جيوسياسي

تعبيرية-روسيا وحلف الناتو

بوابة الهدف _ وكالات

قال المندوب الروسي لدى حلف الناتو الكسندر غروشكو يوم أمس، ان الحلف يمارس سياسة ردع روسيا سياسياً وعسكرياً، كونه غير قادر على الاستمرار من دون وجود عدو جيوسياسي كبير.

وأوضح المندوب أن اجتماع وزراء خارجية دول حلف الناتو الذي جرى في بروكسل، شهد إعلان توجيهات أيديولوجية وسياسية وعسكرية، تم اتخاذها في أثناء قمة الحلف في ويلز في سبتمبر 2014، وهي "تعزيز ما يسمى بقدرة الحلف الدفاعية والاحتفاظ في الوقت نفسه بقنوات الحوار السياسي".

وأكد غروشكو أن بعض الدول الأعضاء في حلف الناتو، تشير في الآونة الأخيرة لضرورة البحث عن مخرج من الوضع الحاصل الذي تم التوصل إليه، نتيجة القرار بوقف التعاون مع روسيا الذي اتخذه الحلف خلال قمة ويلز، مضيفاً "أعتقد أن الأوروبيين أصبحوا يفهمون أن سياسة عزل روسيا فشلت، والتحديات والتهديدات الجديدة تتطلب توحيد الجهود المشتركة، فهذه الدول تتعاون معنا في مجال الأمن خارج مجلس روسيا-الناتو، وإذا واصل الحلف التمسك بالمواقف التي أعلن عنها في قمة ويلز فذلك سيلحق ضرراً بمصالح الحلف نفسه".

وحول انضمام جمهورية الجبل الأسود (مونتينيغرو) للحلف مؤخراً، يعقب المسؤول الروسي أن ذلك يعمق خطوط الفصل في أوروبا "نحن نرى أن توسع الحلف يشكل سيكولوجيا دول مواجهة، ما ينشئ خطوطاً فاصلة جديدة في أوروبا، أو يغير الخطوط القديمة فيها، وهذا الأمر يعارض ضرورة بناء نظام الأمن الجماعي الأوروبي الجديد الذي يتطلب توحيد الجهود لمكافحة الأخطار والتهديدات الجديدة".

كما وأشار الى أن انضمام الجبل الأسود للحلف بهذا الشكل السريع يخالف شروط انضمام دول جديدة للحلف، حيث يشترط على المرشح للانضمام للحلف، تقديم مساهمة فعالة في الأمن الأوروبي والإقليمي، وفي قدرات بلدان الحلف الدفاعية، إضافة لضرورة وجود إجماع بين مواطني البلد المرشح لصالح الانضمام.

وبحسب المسؤول الروسي فإن الحلف قطع من جانب واحد كل مشاريع التعاون التي كانت تعزز أمن بلدان الحلف وروسيا، مشيراً لـ"عدم وجود أجندة إيجابية بين روسيا والحلف في الوقت الحالي".