Menu

"مراقب الدولة": نتنياهو تلقّى أموال من جهات خارجية لتمويل سفره

يوسف شابيرا

فلسطين المحتلة

وجد ما يسمى مراقب الدولة لدى الاحتلال يوسف شابيرا، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بصفته وزيراً للمالية قبل أكثر من عقد تلقّى أموالاً من جهات خارجية خاصة لتمويل سفرياته إلى الخارج دون أن يتم التدقيق فيما إذا كانت الأموال من قبيل المنفعة المحظورة في القانون.

وأكد المراقب مع ذلك أن في تلك الفترة تصرف وزراء آخرون بنفس الطريقة، وجاء ذلك في التقرير السنوي الذي قدمه اليوم إلى رئيس "الكنيست" يولي ادلشتاين عن عمل المؤسسات الرسمية والحكومة وورد في التقرير أن عقيلة نتنياهو رافقت زوجها في معظم السفريات إلى الخارج في تلك الفترة، وفي إحدى المرات حتى رافقه أحد أبنائه.

وجاء في التقرير أن جهات خارجية موّلت سفريات زوجة نتنياهو بكلفة تصل إلى خمسين ألف دولار، وكان نقل المراقب قبل ثلاث سنوات إلى المستشار القانوني السابق مواد عن تمويل السفريات، إلا أن المستشار قرر أن المعلومات لم ترتقِ إلى مستوى الشروع بتحقيق جنائي، مع ذلك قدم المراقب إلى المستشار خلال العام الماضي وثائق تثير شبهات بأن أعمالاً جنائية وقعت في القضية.

وكشف التقرير عن "وجود فجوات ملموسة بين اليهود والعرب في مجال الاستخدام، وأدت العوائق البيروقراطية إلى نسبة قليلة من المستخدمين العرب مقارنةً مع نسبة المستخدمين اليهود ما أدى إلى توسّع الفقر إلى حجم أكبر."