Menu

للعمل على إنهاء الانقسام..

بعد وفديّ الجهاد والشعبية: وفد فتح بالقاهرة تمهيداً للقاء يجمع الفصائل

أرشيفية: لقاءات فتح وحماس

القاهرة_ وكالات

التقى وفد من حركة فتح بمسؤولين في جهاز المخابرات المصرية الذي يُشرف على المشاورات مع الفصائل الفلسطينية لتحقيق المصالحة، بالعاصمة المصرية القاهرة، وذلك من أجل اتخاذ خطوة نحو إنهاء الانقسام الفلسطيني.

وذكرت صحيفة "العربي الجديد"، نقلاً عن مصادر سياسية مصرية أن زيارة وفد فتح، الذي يضم القياديين بالحركة صخر بسيسو ولمعي قمبرجي، تهدف للتجهيز للقاء يجمع الفصائل الفلسطينية بالعاصمة المصرية قريباً، لبحث المصالحة بين حركتيّ فتح وحماس.

وأضافت المصادر أنه من المقرر دعوة الفصائل الفلسطينية لاجتماع موسع بالقاهرة عقب عيد الفطر، مشيرةً إلى أن المشاورات الأولية مع وفود الفصائل التي استقبلتها القاهرة، مؤخراً "تدعو للتفاؤل".

وكان جهاز المخابرات المصري، استقبل أخيراً وفداً من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، الأسبوع الماضي، وناقشوا بحسب بيان للجبهة، عقب اللقاء، ضرورة الحفاظ على دور منظمة التحرير الفلسطينية كمنجز أساسي للشعب الفلسطيني وملف إعادة الإعمار ومعبر رفح والأوضاع الصعبة في قطاع غزة، مع تأكيد استعادة الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب الفلسطيني.

كما استقبلت القاهرة، نهاية مايو الماضي، وفداً من حركة "الجهاد الإسلامي" بقيادة أمينها العام رمضان شلح، ضم نائبه زياد نخالة، إذ التقوا رئيس جهاز المخابرات المصري، خالد فوزي، وناقشوا ملف المصالحة.

يُذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، دعا مؤخراً إلى العمل الجاد لتحقيق السلام في المنطقة وتجديد مسار مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والكيان الصهيوني.

من جانبه قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، إنه "ليس هناك أي عقبات أمام المصالحة وإقرارها، إلا أنها تحتاج إلى جرأة في اتخاذ القرارات وتحمل المسؤوليات في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه".