Menu

كيري يلتقي نتنياهو الأحد.. وعلى طاولتهما: ملفيّ المبادرة الفرنسية وتقرير الرباعية

نتنياهو - كيري

فلسطين المحتلة_ بوابة الهدف

يلتقي رئيس الخارجية الأمريكي جون كيري برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في العاصمة الايطالية روما، الأحد المقبل، وفقاً لما صرّحت به خارجية واشنطن.

وقال الناطق بلسان الخارجية الأمريكية جون كيربي، إن كيري ونتنياهو سيبحثان عدّة ملفات، بشكل عام، دون التطرق لتفاصيلها الدقيقة، وسيكون في مقدّمتها المبادرة الفرنسية للسلام، وتقرير اللّجنة الرباعية الدولية.

وكانت اللجنة الرباعية الدولية أنهت تقريرها حول جمود عملية السلام بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين"، والأوضاع الأمنية في الضفة المحتلة بما فيها القدس ، إضافة للمبادرة الفرنسية، وحوّلت مسودّته لكي تتم المصادقة عليها من قبل وزراء خارجيّة دول الرباعية، تمهيداً لنشره في الأيام المقبلة، وذك دون عرضه على الجانبين الفلسطيني والصهيوني، وفقاً لما أوردته صحيفة "هآرتس" العبرية، مؤخراً.

يُشار إلى أن وزراء خارجية دول الرّباعية هدّدوا في شهر فبراير الماضي، بالتوجه إلى مجلس الأمن، في ظل جمود عملية السلام وتصاعد "موجة العنف" في الأراضي الفلسطينية، واتفقوا على إعداد تقرير حول الأوضاع.

ويسعى نتنياهو بكل جهوده الدبلوماسية لاحتواء التقرير أو التخفيف من حدّته، في ظل توقعات بأن يوجه انتقادات شديدة اللهجة للسياسة "الإسرائيلية" في الضفة الغربية المحتلة، و مخاوف "إسرائيلية" من أن يقود التقرير إلى عملية واسعة في صفوف مجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بملف الصراع الفلسطيني "الإسرائيلي".

وأعدّ تقرير الرباعية كلاً من الموفد الأمريكي لعملية السلام فرانك ليفنشتاين، وموفد الاتحاد الأوروبي فرناندو جنتيليني، وموفد الأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف، والموفد الروسي لعملية السلام إيغور فرشينين.