Menu

أونروا تحذر: احتياجات النمو في قطاع غزة فاقت الدعم المالي

أحد مقرات وكالة الغوث في قطاع غزة

غزة _ بوابة الهدف

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" التابعة للأمم المتحدة اليوم، من أن احتياجات النمو لتلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة فاقت الدعم المالي لديها.

وقالت "إن احتياجات النمو فاقت الدعم المالي، وكنتيجة لذلك، فإن ميزانية البرامج لدينا والتي تدعم تقديم الخدمات الأساسية تعمل في ظل وجود نقص كبير في الميزانية، ومن المتوقع أن يقف العجز المالي عند 74 مليون دولار أميركي في 2016".

يذكر أن "الأونروا" ووفق تقرير لها خاص بالوضع الطارئ في غزة، تواجه زيادة على طلب خدماتها ناتج من نمو وتزايد أعداد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين.

وأضافت أن برامجها الطارئة ومشاريع رئيسية أخرى، والتي تحصل على تمويل من خلال قنوات تمويلية منفصلة، تعمل أيضاً في ظل وجود عجز كبير في الميزانية، منبهةً إلى أنه بعد العدوان الأخير على قطاع غزة صيف عام 2014، تم التعهد بدفع مبلغ (247) مليون دولار لدعم برنامجها للإيواء الطارئ، وذلك من أصل (720) مليون دولار تحتاجها لذات البرنامج، ما يترك عجزاً مقداره (473) مليون دولار.

كما وناشدت "الأونروا" الدول المانحة بشكل عاجل الإسهام بسخاء لبرنامجها للإيواء الطارئ من أجل تقديم الدفعات النقدية بدل الإيجار أو المساعدات النقدية للقيام بأعمال إصلاحات وإعادة بناء المساكن المتضررة للنازحين الفلسطينيين في قطاع غزة. كما تم تقديمه وعرضه في النداء الطارئ لعمليات "الأونروا" في الأراضي الفلسطينية المحتلة لعام 2016.

وتسعى "الأونروا" إلى توفير مبلغ (403) ملايين دولار لتغطية أقل الاحتياجات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتطلب (355.95) مليون دولار لبرنامج التدخلات في قطاع غزة الذي يشمل على (109.7) مليون دولار للمساعدة الغذائية الطارئة، و(142.3) مليون دولار لمساعدات الإيواء الطارئ، و(60.4) مليون دولار للمساعدات النقدية الطارئة العمل مقابل الإيجار، و(4.4) مليون دولار للعيادات الصحية الثابتة والمتنقلة، و(3.1) مليون دولار للتعليم في أوقات الطوارئ.