Menu

الأحزاب اليساريّة تعقد الاجتماع التنسيقي للمؤتمر الشرق أوسطي الثالث

13816961_1414697718556708_2014348046_n

روما _ بوابة الهدف

عُقد في التاسع عشر من شهر تموز الحالي، الاجتماع التنسيقي للمؤتمر الشرق أوسطي الثالث، والذي ينظمه اليسار الأوروبي في العاصمة الإيطاليّة روما، وناقش المُجتمعون موعد ومكان انعقاد المؤتمر الثالث للمتوسطي، الذي سيعقد في العام المقبل 2017.

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على إحياء العديد من الفعاليّات الداعمة للمؤتمر، ومن المقرر تنظيم فعاليّة مركزيّة في ذكرى النكبة الموافق (١٥) أيار، حيث سيُشارك فيه ممثلين عن أحزاب اليسار الأوروبي والمتوسطي من مدينة رام الله ب فلسطين المحتلة.

ممثلي الأحزاب والقوى اليساريّة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط الذين حضروا الاجتماع، أقرّوا العناوين الرئيسيّة للمؤتمر القادم، والتي تتلخص بعدة مواضيع كان منها "الموارد الطبيعية كالغاز والنفط والمياه"، و"التجارة العالمية والعدالة الاجتماعية".

ومن ضمن القضايا المنوي طرحها خلال المؤتمر الشرق أوسطي الثالث، البيئة، والهجرة واللاجئين والكارثة الإنسانيّة التي تتمخض عن الحروب الامبريالية، وعلى وجه الخصوص "اللاجئين الفلسطينيين والسوريين".

 كما سيُناقش خلال المؤتمر المزمع عقده في شهر أيار من العام القادم، "الحروب الامبريالية والاحتلال، ودعم حق العودة وحق للفلسطينيين وحق الشعوب بمقاومة الاحتلال كحق طبيعي".

وأكد المجتمعون على أهميّة مناقشة مواضيع "الديمقراطية وقوة الشعوب، وأجندة التعاون والتنسيق بين القوى اليساريّة الأوروبيّة والشرق أوسطيّة بما يخدم مصلحة الشعوب في التحرر ومواجهة الاحتلال.

اللقاء التنسيقي للمؤتمر، حضره العديد من الأحزاب اليساريّة من ايطاليا والدنمرك، واسبانيا، وفرنسا، واليونان، وقبرص، و تركيا ، والبرتغال، وألمانيا، والمغرب، وتونس، ومصر، ولبنان وفلسطين.