Menu

بقيمة 40 مليون دولار أمريكي

بدء المرحلة الأولى من مشروع أونروا لتطوير مخيمات القطاع

أرشيفية: قصف صهيوني على مخيم دير البلح للاجئين

الهدف_غزة_محررون:

بقيمة 40 مليون دولار أمريكي، تعتزم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بدء المرحلة الأولى من مشروعها التجريبي لتطوير المخيمات الفلسطينية في قطاع غزة.

الأونروا بدورها أعلنت اليوم عن المشروع الذي سيبدأ بمخيم دير البلح وسط قطاع غزة، ويستغرق ثلاثة أعوام، وسيعتمد على المشاركة المجتمعية.

بدوره، مدير عمليات الأونروا في غزة، روبرت تيرنر، قال:  يتمحور هذا المشروع التجريبي لتطوير المخيمات حول تحسين جودة حياة اللاجئين الفلسطينيين في مخيم دير البلح، وفي صلبه صوت المجتمع وحاجاته.

وأضاف: ننا نعي قسوة هذه الأيام على اللاجئين الفلسطينيين كافة، وهو ما يجعل مثل هذه المشاريع تمنح وميضاً من الأمل وفرصة للتطلع قدماً للمستقبل.

وحسب أونروا، فإن هذا المشروع يأتي في وقت حاسم بالنسبة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة. فبعد مرور ما يزيد عن سبعة أشهر على انتهاء الصراع الذي دار في صيف عام 2014، ما تزال الأخبار الطيبة حدثاً نادراً. وعلى الرغم من تمكن نحو 60,000 أسرة فلسطينية لاجئة من استكمال إصلاح مساكنها من خلال التمويل الذي وفرته الأونروا، فإن آلافاً آخرين لم يتمكنوا من فعل ذلك بعد. كما لم تتم إعادة بناء ولو منزل واحد مدمر كلياً في غزة.

يذكر أن مخيم دير البلح أنشئ عام 1948 وهو أصغر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الثمانية في قطاع غزة. ويقطن المخيم ما يزيد عن 21,000 شخص حيث يعد الاكتظاظ والفقر من سمات الحياة اليومية الأساسية.