Menu

انتهاء مفاوضات المساعدات العسكرية الأمريكية للكيان الصهيوني الأسبوع المقبل

مساعدات امريكية

فلسطين المحتلة- بوابة الهدف

تنتهي مفاوضات المساعدات العسكرية الأمريكية للكيان الصهيوني الأسبوع المقبل، وفقاً لما نقله موقع صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بالأمس.

وحسب التقرير، فإن مسؤولاً عسكرياً رفيع المستوى لدى الكيان الصهيوني، يصل واشنطن خلال الأيام القليلة المقبلة، لعقد جولة المفاوضات الأخيرة حول زيادة الدعم العسكري الأمريكي للجيش الصهيوني، وحسب التقرير فمن المقرر أن تزداد تباعاً كل عام، حتى تصل 3 مليار دولار في آخر أعوام الاتفاقية التي من المتوقّع تستمر لعقد.

وكان توجّه إلى واشنطن الثلاثاء الماضي، رئيس مجلس الأمن القومي الصهيوني يعقوب ناغل، لإجراء محادثات تستهدف التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة حول رزمة المساعدات العسكرية التي ستقدمها للكيان الصهيوني في أقرب وقت ممكن، حسب وسائل إعلام عبرية.

وذكرت تلك المصادر أن الكيان لا يطالب بزيادة هذه المساعدات التي تبلغ حالياً ثلاثة مليارات ومئة مليون دولار، ورغم إصرار نتنياهو سابقاً على رفض اتفاق المساعدات الأمنية الأمريكية، إلا أنه أبدى استعداده بالأمس للتوقيع على الاتفاق في أقرب وقت ممكن، بموجب المبلغ الذي طرحته الولايات المتحدة.

وكان أكّد البيت الأبيض في مطلع يوليو الجاري، في رسالة وجّهها إلى الكونغرس، استعداد الإدارة الأمريكية لزيادة المساعدات العسكرية للكيان الصهيوني بشكل ملموس بعد انقضاء اتفاق المساعدات الحالي في عام 2018، والذي يحصل بموجبه الكيان على ثلاثة مليارات دولار سنوياً.

وقالت القناة العبرية العاشرة إن نتنياهو غيّر موقفه الرافض للمساعدات بصيغتها الحالية، وقال إنه مستعد للتوقيع على الاتفاق، رغم أنه طالب مراراً بزيادتها وحاول تحشيد أعضاء في الكونغرس الأميركي ووزارة الدفاع لدعمه، لكن مساعيه باءت بالفشل ورفضت الولايات المتحدة زيادتها حسب رغبته.

وجرت المفاوضات مؤخراً حول حجم المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل للسنوات العشر ما بين 2019 – 2028، إذ بلغ حجم هذه المساعدات في الاتفاق الذي شارف على الانتهاء 30 مليار دولار، وتقترح الولايات المتحدة مساعدات للفترة المقبلة بحجم 34 – 37 مليار دولار، بينما كان طلب الكيان الصهيوني بأن يصل حجمها إلى 40 – 50 مليار دولار، في حين وافقت الإدارة الأميركية على زيادة المساعدات ليصل مبلغها إلى 40 مليار دولار، حسب موقع "عرب 48".