Menu

السلطات الأردنية تعتقل كاتبًا يساريًا وتتهمه بإثارة النعرات الطائفية

ناهض حتر

بوابة الهدف - وكالات

تتهم السلطات الأردنية الكاتب اليساري ناهض حتر، بإثارة النعرات الطائفية وإهانة الشعور الديني، وذلك بعد نشره كاريكاتيرًا عبر صفحته على "فيسبوك" اعتبرته السلطات "يمس الذات الإلهية، حسبما أفادت مصادرٌ قضائية أردنية.

وأضافت المصادر، حسب فرانس برس، أن "حتر نفى للمدعي العام التهمتين الموجهتين له، وقال إنه غير مذنب".

وتابع المصدر أن "مدعي عام عمان أمر بتوقيف حتر أسبوع على ذمة القضية في مركز إصلاح وتأهيل ماركا (سجن ماركا الواقع شرق عمان)".

وبحسب المصدر فإن "التهمتين المسندتين لحتر تصل عقوبة كل منها إلى الحبس ثلاث سنوات في حال الإدانه بحدها الأعلى".

وكان رئيس الوزراء هاني الملقي طلب من وزير داخليته سلامة حماد الجمعة استدعاء الكاتب واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه لنشره "مادة تمس الذات الإلهية".

وشدد الملقي على أن "القوانين ستطبق بحزم على كل من يقوم بمثل هذه الممارسات الطارئة على مجتمعنا"، مشيرا إلى أن "حرية التعبير مصانة للجميع لكن ضمن المحددات الدستورية والقانونية".

وكان حتر (56 عاما) نشر رسما كاريكاتوريا على صفحته الشخصية على فيس بوك بعنوان "رب الدواعش" ما أثار جدلا واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن حتر حذف المنشور من صفحته وأكد في توضيح إن الرسم "يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجه الإرهابيون".

وأضاف حتر الذي أغلق بعد ذلك صفحته الشخصية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة إن "الذين غضبوا من هذا الرسم نوعان: أناس طيبون لم يفهموا المقصود بأنه سخرية من الإرهابيين وتنزيه للذات الإلهية عما يتخيل العقل الإرهابي، وهؤلاء موضع احترامي وتقديري".

وتابع أن النوع الثاني "إخونج داعشيون يحملون المخيال المريض نفسه لعلاقة الإنسان بالذات الإلهية. وهؤلاء استغلوا الرسم لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بما يزعمون".