Menu

كيري ولافروف يجتمعان لبحث اتفاق حول الأزمة السورية في جنيف

كيري ولافروف

بوابة الهدف - وكالات

يعقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس، لقاءً في جنيف مع نظيره الأمريكي جون كيري سعيا للتوصل إلى اتفاق حول الأحداث في سوريا، وهو اجتماع أعلنته روسيا الأربعاء غير أن الولايات المتحدة لم تؤكده.

وأعلنت الدبلوماسية الروسية الأربعاء عن هذه المحادثات الجديدة بين لافروف وكيري الخميس والجمعة في جنيف، غير أن وزارة الخارجية الأمريكية لم تشأ تأكيدها.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أن الوزيرين عملا خلال اتصال هاتفي الأربعاء على "تفاصيل اتفاق تعاون روسي-أمريكي بشأن التصدي للجماعات الإرهابية في سوريا وإيصال المساعدات الإنسانية وبدء العملية السياسية".
وأضافت "تم التوافق على مواصلة المشاورات خلال لقاء بين لافروف وكيري في جنيف يومي الثامن والتاسع من أيلول/سبتمبر".

وتدعم كل من موسكو وواشنطن طرفين متضادين في النزاع الذي بدأ بحركة احتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد في آذار/مارس 2011 قبل قمعها بالقوة وتحولها إلى نزاع دام متشعب الأطراف.

وفشلت جولات متتالية من المفاوضات الدولية في إنهاء النزاع الذي خلف أكثر من 290 ألف قتيل، وشرد الملايين داخل البلاد وخارجها ما أدى إلى تدفق مئات عشرات الآلاف منهم إلى أوروبا.

وروسيا هي من أكبر الداعمين للنظام السوري فيما تدعم واشنطن ائتلاف المعارضة الرئيسي وبعض الفصائل المسلحة، كما أن دولا وقوى أخرى ضالعة في النزاع.