Menu

الهيئة المستقلة: إعلان النتائج الأولية لانتخابات الأردن

إعلان النتائج الأولية لانتخابات الأردن

عَمان _ بوابة الهدف

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في العاصمة الأردنية اليوم، آخر النتائج الأولية الرسمية التي أظهرت ارتفاع نسب التصويت في المناطق القبلية والعشائرية بنسب بلغت 80%, بينما سجلت العاصمة عمان ومدن كبيرة -مثل الزرقاء- النسب الأدنى بواقع لم يتجاوز 25%.

وأكدت النتائج حصول "التحالف الوطني للإصلاح" بقيادة حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، على (16) مقعداً من أصل (130) في مجلس النواب.

وبهذه النتيجة يكون التحالف قد حصد 12.3% من مقاعد المجلس، وأصبح أكبر كتلة معارضة تحت القبة، في حين ذهبت باقي المقاعد إلى غالبية من أبناء العشائر ورجال الأعمال الموالين للدولة.

وأعلنت الهيئة آخر النتائج لعدد من الدوائر الانتخابية، بينما سيعاد الاقتراع على ثلاثة مقاعد في دائرة بدو الوسط بعد تعرض صناديق اقتراع لاعتداء.

وقالت المصادر الصحفية، أن النتائج الأولية في الانتخابات كشفت عن تغييرات كبيرة في الخريطة السياسية، فبينما يعود الإسلاميون إلى المشهد السياسي، تغيب عن نتائج الانتخابات وجوه تاريخية في المجلس ورجال أعمال عمروا طويلاً فيه، وإن النتائج لم تخرج كثيراً عن المتوقع، لكنها كانت مفاجئة فيما يتعلق بأسماء كبيرة دام وجودها سنوات طويلة يعود بعضها إلى العام 1989، وهي تعرف برموز هذا المجلس بالإضافة إلى أصحاب رؤوس أموال.

كما وحصلت النساء على خمس مقاعد من خلال التنافس حتى الآن، تضاف إلى (15) مقعداً مخصصة لهن ضمن نظام الحصص، بينما لم يحسم أمر دائرة بدو الوسط بعد، ويخصص قانون الانتخاب تسعة مقاعد للمسيحيين وثلاثة للشركس والشيشان.

يشار الى أن نحو (1.5) مليون أردني أدلوا بأصواتهم من أصل (4.1) ملايين ناخب يحق لهم التصويت، مقارنة بـ(1.2) مليون مقترع في انتخابات عام 2013، علماً بأن نحو مليون ناخب مغترب لم يتمكنوا من التصويت في أماكن إقامتهم لعدم توفر الوسائل اللوجستية المطلوبة لذلك.