Menu

الأوقاف ترصد 90 انتهاكًا بحق المسجدين الأقصى والإبراهيمي خلال الشهر الماضي

اقتحامات الأقصى

بوابة الهدف - وكالات

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، أنّ سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" ومستوطنيها قاموا بما يُقارب 90 انتهاكًا بحقّ المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي، خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس، في بيان صحفي، اليوم الإثنين، إن سلطات الاحتلال مستمرة في إحكام سيطرتها على القدس ، مبينًا أن الانتهاكات بحق المسجد الأقصى تنوعت ما بين إقامة المهرجانات التهويدة، وحفلات الخطوبة داخل ساحاته، واستمرار منع أعمال الترميم داخل قبة الصخرة، واستمرار الاقتحامات ونشر صور للهيكل المزعوم، والسماح لليهود بالصلاة في الأحياء الاسلامية بالقدس القديمة، وتنظيم أيام وحلقات دراسية ومسيرات ونشاطات مختلفة كجزء من نشاطها لدفع وتكثيف اقتحامات.

كما بيّن أنّ قوات الاحتلال تواصل حصار المسجد الإبراهيمي في الخليل وعرقلة وصول المصلين إليه، مبينًا أنها منعت رفع الأذان أكثر من (54 وقتا خلال الشهر المنصرم).

وأضاف أن قوات الاحتلال أغلقت المسجد الإبراهيمي بشكل كامل، صباح اليوم الاثنين، أمام المواطنين وفتحته أمام المستوطنين، كما تنوي إغلاقه ستّ مرات خلال الشهر الجاري بذريعة الأعياد اليهودية.

وقال وزير الأوقاف إن تلك الاجراءات تعدٍ صارخ على أماكن العبادة، وخطوة اضافية لإفراغ المسجد من أصحابه الحقيقيين.

وفي مدينة نابلس، بيّن أنّ المستوطنين اقتحموا قبر يوسف والمنطقة الأثرية في سبسطية شمال المدينة، ومارسوا طقوسا تلمودية خلال أيلول المنصرم.