Menu

شركة ألمانية بأسهم إيرانية تبني غواصات للكيان الصهيوني

غو

ميونخ-وكالات

كشفت صحيفة " يديعوت احرونوت" العبرية النقاب عن امتلاك شركة استثمارات إيرانية 5 % من أسهم اتحاد صناعات السفن والغواصات الألماني "تيسنكروف" التي أبرمت اتفاقاً مع الكيان الصهيوني لشراء غواصات متطورة لبحرية الاحتلال.

وأثار ذلك تساؤلات لدى حكومة الاحتلال إن كان وجود أسهم إيرانية في الشركة سيؤدي إلى كشف طبيعة الاتفاق بين الشركة وحكومة الاحتلال وكشف بناء الغواصات.

وادعى موقع " يديعوت أحرونوت" أن شركة الاستثمارات الإيرانية تدار بشكل غير مباشر من قبل الحكومة الإيرانية حيث تعتبر بأكملها ملكاً لشركة الاستثمارات الايرانية IFIC .

ووفقا لتقارير الشركة الإيرانية الصادرة عام 2011 تملك هذه الشركة 4.5% من أسهم شركة الغواصات الألمانية.

وقال الدكتور فرهاد زارجاني رئيس شركة الاستثمارات الخارجية الإيراينة " IFIC " في مقابلة مع مجلة الاستثمارات والبحوث التابعة لمعهد البحوث " The Business Year " أجريت قبل أشهر، أن شركته لا زالت تملك أسهماً في الشركة الألمانية "تيسنكروف " دون أن يدلي بأية تفاصيل أخرى مكتفياً بالقول "انطلاقاً من مسؤولية IFIC التي تمثل الجسم الاستثماري المركزي للحكومة الإيرانية فإنها تعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية الإيرانية على مستوى العالم، تعمل شركة " IFIC " في القارات الخمس وتملك استثمارات في 22 دولة وتملك أسهم في شركات مهمة مثل بريتش بتروليوم و تيسنكروف وشركة اديداس وشركات كبرى أخرى".

لكن التدخل الإيراني التاريخي في شركة "تيسنكروف" الألمانية كان الأكثر أهمية وتأثيراً وبلغت حجم الاستثمار الإيراني في أوجه أكثر من مليار مارك ألماني بما يعادل في حينه 400 مليون دولار علماً أن الاستثمار الإيراني الأول في الشركة الألمانية كان عام 1974 وكان الاستثمار الثاني لها عام 1977 حين واجهت الشركة الألمانية أزمة مالية ما منح إيران مع نهاية سبعينيات القرن الماضي السيطرة على 24:95 من حجم أسهم الشركة الألمانية.