Menu

كنيست الاحتلال يُصوّت على قانون "منع الأذان" غداً الأربعاء

مدينة القدس المحتلة

القدس المحتلة _ بوابة الهدف

من المُقرر أن يصوت كنيست الاحتلال الصهيوني في القراءة التمهيدية، يوم غدٍ الأربعاء، على قانون "المؤذن" الذي تسنى طرحه للتصويت بعد سحب وزير صحة الاحتلال يعقوب ليتسمان، استئنافه على مشروع القانون، إثر استثناء الكنس اليهودية من منع استخدام مكبرات الصوت ليلة السبت.

وبحسب المصادر العبرية، فإن قانون "منع الأذان" سيسري بين الساعات (11 ليلاً و7:00 صباحاً)، من أجل منع إزعاج راحة المواطنين، وفق زعم سلطات الاحتلال.

ويشار الى أن صاحب هذا القانون، عضو الكنيست المُتطرف موطي يوغيف، من البيت اليهودي، والمتطرف روبرت اليطوف، من "يسرائيل بيتنا"، وكان من المفروض عرض القانون للتصويت يوم الأربعاء الماضي، لكن أُجل بسبب الخلافات في الائتلاف الحكومي الصهيوني في موضوع قانون التنظيم.

ويطالب المشروع بمنع الأذان عبر مكبرات الصوت، بحجة أن ذلك يزعج المستوطنين، ويسبب أذى لهم، كما يمنح المشروع شرطة الاحتلال الحق في استدعاء مؤذنين للتحقيق معهم، وبدء إجراءات جنائية بحقهم، ومن ثم فرض غرامات مالية عليهم.

وقد لاقى القرار، استنكاراً واسعاً من الجهات الرسمية والفصائل الفلسطينية وجهات عربية ومسيحية، والتي أجمعت على أن القرار هو "استهتار بمشاعر الشعب الفلسطيني، وتعدٍ خطيرٍ على حقه الطبيعي في ممارسة شعائره الدينية".

يُذكر أن الكنيست صادق مساء أمس الاثنين، على قانون "شرعنة البؤر الاستيطانية"، لتبييض وشرعنة البؤر الاستيطانية المقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة في الضفة المحتلة؛ وذلك بغالبية (60) صوتاً، مقابل معارضة (49).