Menu

نتنياهو يرفض لقاء عباس على هامش مؤتمر السلام الفرنسي

نتنياهو يرفض لقاء عباس على هامش مؤتمر السلام الفرنسي

القدس المحتلة - بوابة الهدف

رفض رئيس الوزراء الاحتلال "الإسرائيلي"، بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، خلال اتصالٍ هاتفي مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اقتراحًا فرنسيًا بعقد لقاءٍ مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، على هامش مؤتمر دولي مرتقب في باريس خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر الحالي.

وصدر بيانٌ عن مكتب نتنياهو، والذي قال فيه أنّه مجددًا في حديثه مع هولاند استعداده للقاء عباس "بشكل مباشر وبدون شروط مسبقة".

وأضاف أن "إسرائيل لن تشارك في مؤتمر دولي لا يساهم في عملية السلام".

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت إن فرنسا تحاول إقناع نتنياهو الذي رفض مرارا مقترح المؤتمر بالاجتماع مع عباس في باريس هذا الشهر في مسعى لإحياء عملية السلام المجمدة بين الجانبين.

كن باريس لا تزال عازمة على إقامة المؤتمر. وتعتقد أنها تستطيع أن تحمل الزعيمين على الاجتماع مع الرئيس الفرنسي بعد يوم من المؤتمر كطريقة لتجاوز الاتهامات الإسرائيلية بأن المبادرة الفرنسية تهدف لفرض حلول من أطراف متعددة.

وقال إيرولت للصحفيين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني ألفونسو داستيس "علينا أن نعيد خلق الأجواء لحل الدولتين ونحن عازمون أكثر من أي وقت مضى على بذل كل ما في وسعنا لتنفيذ مبادرتنا. خير البر عاجله."

وأكد إيرولت أنه جرى إرسال دعوات لنتنياهو وعباس لحضور الاجتماع المباشر. وقال دبلوماسيون إن أولوند يعتزم إجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي باراك أوباما لمناقشة الأمر.

ورحبت السلطة الفلسطينية، أمس الأربعاء، بالجهود الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام.

وقال الناطق بلسان رئاسة السلطة، نبيل أبو ردينة " لغاية الآن لم نتلق أي دعوة رسمية لا للمؤتمر ولا لأي شيء آخر".

وأضاف "سنتعامل بإيجابية مع أي دعوة نتلقاها".