Menu

للمرة الرابعة.. الاحتلال يمدد اعتقال الصحفي عمر نزال مدة ثلاثة أشهر

للمرة الرابعة.. الاحتلال يمدد اعتقال الصحفي عمر نزال مدة ثلاثة أشهر

غزة - بوابة الهدف

مددت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، الخميس، اعتقال الصحفي الفلسطيني عمر نزال، مدة ثلاثة أشهرٍ إضافية، تحت بند الاعتقال الإداري.

وهذه المرة الرابعة على التوالي التي يتم التمديد فيها لاعتقال نزال (54 عامًا)، الذي اعتقل في نيسان/إبريل الماضي، من على معبر "الكرامة"، أثناء توجهه للمشاركة في مؤتمر دولي للصحافة في دولة البوسنة.

وكانت سلطات الاحتلال قد مددت اعتقال عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، للمرة الثالثة، في 20 تشرين ثاني/نوفمبر الماضي.

وقررت محكمة التثبيت تخفيض المدة لشهر واحد، وبينت مؤسسة الضمير التي تتولى الدفاع عن الصحفي نزال أنه تم إبلاغها أمس بتمديد اعتقاله لمدة ثلاثة أشهر.

واعتبرت المؤسسة هذا الحدث سابقة خطرة، مبينة أنه لم يحدث سابقا أن أصدرت محكمة الاحتلال قرارا إداريا جوهريا وتراجعت عنه.

ودعت منظمات دولية الى الإفراج عن الصحفي نزال الذي يمثل اعتقاله مساسا جديدا بحرية الصحافة.

وأضرب نزال عن الطعام مدة 18 يوماً، في أغسطس/ آب الماضي، احتجاجاً على اعتقاله الإداري ومساندة للأسير، بلال كايد، في إضرابه عن الطعام حينها، ولم يتناول سوى الماء بدون ملح فقط، وتدهورت حالته الصحية، وعاش ظروفاً حياتية صعبة، ومنع من الخروج إلى ساحة السجن "الفورة". ولم يسمح للمحامي بزيارته وكانت العائلة لا تعرف عنه شيئاً.

وعزلت سلطات الاحتلال الصحافي نزال، منذ اليوم الأول لإضرابه، في زنازين سجن عوفر. وخلال فترة إضرابه هددته قوات النحشون الإسرائيلية بإطعامه قسرياً وعاملته بوحشية، واحتجزته داخل عربة البوسطة المخصصة للنقل بين المحاكم لساعات حتى كاد أن يختنق، فيما رفض عمر حينها الالتقاء بمندوبي الصليب الأحمر الدولي لتقصيرهم في قضية الأسرى الفلسطينيين.  

وقالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين إن اسرائيل تعتقل 21 صحفيا أو طالبا إعلاميا أحدهم منذ أكثر من عشرين عاما.