Menu

الشعبية تنعي أحد مؤسسي حركة القوميين العرب المناضل "أديب عساف"

-

قلقيلية - بوابة الهدف

نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، المناضل الفلسطيني أديب عارف عساف، المشهور بـ "أبو إياد"، وهو أحد أبرز مؤسسي حركة القوميين العرب، وأحد قادة الجبهة في بداية السبعينات، والذي رحل عن عمر يناهز 84 عاماً، بمدينة قلقيلية.

وتوجّهت الجبهة في بيانٍ وصل "الهدف"، صباح الجمعة، بتعازيها الحارة، باسمها وباسم أمينها العام، أحمد سعدات، لأبناء عساف وعائلته ورفاقه وأصدقائه ولأبناء بلدته كفر لاقف برحيل هذا القائد الذي ظل على مدار حياته أحد القيادات الوطنية البارزة والهامات الكبيرة في محافظة قلقيلية.

وأضافت "لقد خسرت فلسطين والجبهة الشعبية مناضلاً صلباً ومبدئياً ومثقفاً واعياً، يعتبر من الرعيل الأول لحركة القوميين العرب، وأبرز مؤسسي فرع الحركة في الأردن – فلسطين، وكان من ضمن القادة الكبار الذين ساهموا في تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وكان على رأس مؤسسي  الجبهة فرع الأرض المحتلة بعد عام 1967".

واعتقل الراحل عساف في الأردن عام 1960 بتهمة النشاط ضمن صفوف حركة القوميين العرب، وتشكيلاتها العسكرية.

كما اعتقل في سجون الاحتلال عدة مرات، وخضع لتحقيق قاسي جداً بتهمة قيادة مجموعات وخلايا للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الأرض المحتلة.

وعاهدت الجبهة فقيدها بأن تكمل مسيرته النضالية الحافلة حتى تحقيق أهداف شعبنا في العودة والحرية والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل التراب الوطني.