Menu

كيري: حل الدولتين هو الحل الوحيد لتحقيق السلام بين الفلسطينيين و"اسرائيل"

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

غزة _ بوابة الهدف

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مساء اليوم الأربعاء، أن حل الدولتين هو الحل الوحيد لتحقيق السلام الدائم والعادل بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين".

وقال كيري خلال مؤتمرٍ صحفي له عرض خلاله رؤيته لإحياء عملية السلام، أن "اسرائيل" أخفقت بالإدراك أن الولايات المتحدة لن تقف في وجه القضاء على حل الدولتين.

وبين أن الولايات المتحدة الأمريكية صوتت في مجلس الأمل على القرار (2334)، وفقا لمبادئها وللحفاظ على حل الدولتين، مؤكداً أن مبدأ حل الدولتين أصبح على المحك.

وأوضح كيري أن حكومة "نتنياهو" هي الأكثر تشدداً في تاريخ "اسرائيل"، مشدداً أن سياساتها تقود الى مبدأ حل الدولة الواحدة، لافتاً إلى أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية زادوا (275) ألف منذ اتفاقية أوسلو، ومنم (100) ألف منذ تولي نتنياهو الحكم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أن "إسرائيل" تحتل مناطق تجعل من قيام الدولة الفلسطينية أمراً مُستحيلاً "لا يمكن للفلسطينيين البناء في المناطق ج"، مشيراً إلى أن العديد من الأحزاب الصهيونية تعارض قيام الدولة الفلسطينية.

وبين أن أكثر من مليونين فلسطيني يعيشون تحت الإحتلال في الضفة، وليس لديهم عدالة، مشيراً أنه زار الضفة الغربية والتقى بالفلسطينيين الذين يعانون بسبب الاحتلال والحواجز.

وأكد أن الدول العربية لن تطبع علاقاتها مع "إسرائيل" إذا لم تحل مشكلتها مع الفلسطينيين "مبادرة السلام العربية أكدت على ذلك".

وزعم أن حركة حماس في قطاع غزة "مُستعدة لقتل الأبرياء في اسرائيل وتعريض الناس في غزة للخطر لتحقيق أجندتها".