Menu

تطورات إيجابية في مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بين حماس وفتح

عزام الأحمد

بوابة الهدف - وكالات

كشف عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عن وجود حواراتٍ مستمرة مع حركة "حماس" بشأن المصالحة، وأشار إلى أن "الأيام المقبلة قد تحمل تطورات إيجابية على صعيد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية".

ودعا الأحمد في تصريحٍ نقلته وكالة قدس برس، اليوم الاربعاء، "القوى والفصائل الفلسطينية إلى إزالة العقبات التي تحول دون تشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم ببرنامج منظمة التحرير".

وقال: "نحن لا نتدخل في سياسة أي فصيل، لكننا نريد من الحكومة، وهي حكومة الرئيس محمود عباس ، أن تلتزم ببرنامج منظمة التحرير، حتى تستطيع أن تنفذ اتفاق المصالحة بكامله، تمهيدا لإجراء انتخابات عامة، وإيجاد الظروف الإيجابية لعقد مجلس وطني  يوسع دائرة منظمة التحرير، ويفتح الباب أمام انضمام حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى المنظمة".

وأضاف: "ما أعلنه الرئيس محمود عباس واللجنة الخاصة التي شكلتها منظمة التحرير للرد على خطوة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ، يؤكد أن سياسة منظمة التحرير صائبة ومتعارضة مع السياستين الأمريكية والإسرائيلية".

وأكد الأحمد أن "التهديدات الأمريكية بنقل سفارتهم إلى القدس تتطلب من الفصائل أن تتوحد ضمن برنامج منظمة التحرير للتصدي للسياسة الأمريكية والإسرائيلية".

واعتبر أن الفلسطينيين في جميع المواقع هم في مقاومة للاحتلال، وقال: "السلطة هي لإدارة الحكم الذاتي في الاراضي المحتلة عام 1967، ومنذ لإعلان السلطة سقط آلاف الشهداء وهناك آلاف الأسرى، وهناك أشكال متعددة للمقاومة".

وأضاف: "المقاومة ليست شعارا نطلقه ضد الاحتلال، وإنما هي ممارسة يومية، نحن صادقون مع شعبنا عندما طرحنا مسألة المقاومة الشعبية، ووجود السلطة لا يتعارض مع ذلك"، على حد تعبيره.