Menu

قد تفرز هنيّة لرئاسة المكتب السياسي للحركة

البدء بالمرحلة الأولى لانتخابات حماس الداخلية

هنية ومشعل

غزة - بوابة الهدف

بدأت أمس الجمعة، أولى مراحل الانتخابات الداخلية ل حركة حماس ، في قطاع غزة، لاختيار رئيساً جديداً للمكتب السياسي للحركة خلفاً لخالد مشعل.

وتُعقد الانتخابات الداخلية لحركة حماس كل 4 سنوات، بطريقة سرية، ويتم خلالها اختيار أعضاء ورئيس المكتب السياسي للحركة، وتمثّل انتخابات حماس حدثاً ذو أهمية للرأي العام الإقليمي والدولي، لا سيما المحلي.

وستجرى الانتخابات في كافة مناطق قطاع غزة، بعد أن أجرى هنية وقائدها في القطاع سلسلة اجتماعات منذ وصوله غزة يوم الجمعة الماضي، لترتيب إجراء الانتخابات التي قد تفرز وصوله لخلافة مشعل، وذلك بعد انعقاد جميع المراحل الانتخابية التي تبدأ بالمناطق ثم انتخابات مجلس الشورى، وصولاً إلى اختيار أعضاء المكتب السياسي للحركة.

وأفادت مصادر من داخل الحركة أن "منصبي رئيس المكتب السياسي للحركة ورئيس مجلس الشورى العام قد تم حسمهما منذ فترة، حيث سيشغل إسماعيل هنية رئاسة المكتب، والنائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر رئيساً للشورى".

وعقدت "حماس" انتخاباتها العامة لانتخاب رئيس وأعضاء مكتبها السياسي آخر مرة في القاهرة في ديسمبر/ كانون الأول عام 2012، وأسفرت تلك النتائج عن إعادة انتخاب مشعل، رئيساً للمكتب لولاية جديدة مدتها أربع سنوات، وإسماعيل هنية نائباً له.

وكان مشعل قد قال في مؤتمر صحافي بتاريخ 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، رداً على سؤال عما إذا كان سيترشح لرئاسة المكتب السياسي قال: "إن إسماعيل هنية رئيس وزراء سابق، وهذا نموذج فلسطيني نفخر به، لا بأس أن يكون خالد مشعل رئيس مكتب سياسي سابق لحركة حماس".

وأشارت المصادر إلى أن حماس أنهت استعداداتها لإجراء العملية الانتخابية، واستنفرت الأمن الخاص منذ يومين، لإتمام عملية الانتخابات بشفافية كما جرت في السنوات الماضية.

ولا يُعرف ما إذا كانت الحركة قد أنهت انتخاباتها في الضفة الغربية، في وقت أكدت فيه مصادر انتهاء الانتخابات داخل السجون منذ أيام، والتي شملت أيضاً انتخاب هيئة عليا جديدة لحماس.

ويتوقع أن تنتهي الانتخابات الداخلية لحماس بإعلان مكتبها السياسي الجديد خلال مدة لا تتعدى الشهرين.

وقالت مصادر من الحركة، إن لوائح الحركة تنص على عدم تولي رئيس المكتب السياسي هذا المنصب لأكثر من دورتين متتاليتين. ويعني هذا الأمر أن مشعل سيتنحى عن هذا المنصب، ولن يكون بمقدوره أن يكون زعيما للحركة لمدة أربعة أعوام مقبلة، مع إمكانية تقلده لهذا المنصب بعد انقضاء هذه الفترة.

وأضافت المصادر في مجمل حديثها، أن "رئيس المكتب السياسي وأعضاءه لا يتم انتخابهم، بل يتم التوافق عليهم من مجلس الشورى الخاص بالحركة الذي يعتبر المجلس الأعلى سلطة". وترى المصادر أن هذه الانتخابات ستشهد عودة قيادات الحركة إلى قطاع غزة حيث أن أبرز المرشحين من قطاع غزة، علماً بأن انتخابات الحركة تجري بلا دعاية انتخابية أو إعلان عن أسماء المرشحين.