Menu

تضمنت الاعتراف بيهودية دولة الاحتلال

هآرتس: "كيري قدّم لنتنياهو مبادرة سلام إقليمية خلال لقاء سري جمع أطراف عربية"

الملك عبد الله ونتنياهو وكيري

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

كشفت مصادر عبرية أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، تلقى طرحاً لمبادرة سلام إقليمية، تتضمن الاعتراف بـيهودية دولة الاحتلال، واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، بدعم من الدول العربية.

وقدم  وزير الخارجية الأمريكي جون كيري المبادرة إلى نتنياهو خلال قمة سياسية سرية، عُقدت قبل نحو عام، في منطقة العقبة، بين كيري ونتنياهو، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، أن نتنياهو لم يقبل الاقتراح بذريعة أنه سيجد صعوبة في الحصول على دعم من ائتلافه للموافقة على المبادرة.

وأضافت الصحيفة أن المبادرة طُرحت في مطلع العام الماضي بعدما انهارت مبادرة السلام التي يقودها، وتعثُّر سير المفاوضات بين الاحتلال والفلسطينيين، ووصولها إلى مرحلة "التجمد العميق"، فيما تبع تقديم المبادرة إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن "إعطاء مهلة لاستئناف عملية السلام".

وتشمل المبادرة التي رفضها نتنياهو، حدوداً آمنة لدولة الاحتلال على أساس حدود 67، مع إمكانية تبادل الأراضي، وتنفيذ قرار الأمم المتحدة 181 الخاص بالدولتين، القاضي باعتراف الدولتين كلٌ بالأخرى، وإعطاء مواطنيهما المساواة.

كما تشمل المبادرة أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، إضافة لـ"حل عادل" لقضية اللاجئين، بحيث لا يؤثر على دولة الاحتلال، وأن تكون القدس عاصمة للدولتين، مع حرية العبادة للجميع، إضافة إلى تطبيع العلاقات بين الجانبين والعرب وإعلان وقف النزاع والمقاضاة الدولية.