Menu

الشيخ عكرمة صبري يدعو مؤذني المساجد لعدم الالتزام بقانون حظر الأذان

الشيخ عكرمة صبري

القدس المحتلة - بوابة الهدف

دعا الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا ب القدس ، مؤذني المساجد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى عدم الالتزام بقانون حظر استخدام مكبرات الصوت لرفع أذان الفجر، الذي أقره الاحتلال في القراءة التمهيدية أمس.

وأضاف الشيح صبري في تصريحات لـموقع "قدس برس"، أن سلطات الاحتلال تراجعت مؤقتاً، بعدما واجهت عواصفَ معارِضة لمشروع قانون منع الأذان، إلا أنها طرحته بشكل التوائي التفافي، إذ يمنع القانون الجديد استخدام مكبرات الصوت من الساعة الحادية عشرة ليلاً وحتى السابعة صباحاً، ويقصدون بذلك أذان الفجر.

وأوضح صبري أن القانون في حال تطبيقه لن يقتصر على أذان الفجر، بل سيتعداه ليشمل المس بالعبادات في شهر رمضان المبارك، حيث إن ما بين فترتي السحور وصلاة الفجر هناك أذانان، كما أن تكبيرات عيدي الفطر والأضحى المبارك تبدأ ما بعد صلاة الفجر مباشرة.

وقال إن كل هذه الطقوس عبادات مرتبطة بركن من أركان الإسلام ألا وهو "الصلاة"، مشيراً إلى أن الأذان في فلسطين رُفع منذ 15 قرناً، حينما رفعه الصحابي الجليل بلال بن رباح، بحضور أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنهما (15 هجري- 636 ميلادي)، ومنذ ذلك التاريخ  والأذان يرتفع في سماء فلسطين ولم يتوقف.

ودعا الشيخ صبري جميع المؤذنين إلى عدم الالتفات إلى قرار الـ "كنيست" وأن يستمروا بواجبهم في رفع الأذان، رغم كل الإجراءات التي ستُتّخذ ضدّهم من مخالفات صهيونية.