Menu

منحة سعودية بـ80 مليون دولار للوكالة والـUNDP

تعبيرية

غزة _ بوابة الهدف

قال وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الوفاق الوطني مفيد الحساينة، اليوم الخميس، إنه تم توزيع منحة سعودية جديدة بمبلغ (80) مليون دولار، لصالح علمية إعادة الإعمار في قطاع غزة، بين مشاريع الـUNDP ووكالة الغوث.

وأضاف الحساينة في مؤتمرٍ صحفي، أنّ "المبلغ مُوزّع على منحة جديدة بقيمة 40 مليون دولار لإعادة إعمار وحدات سكنية للاجئين لعدد 1300 مستفيد بالتنسيق مع وكالة الغوث، ومبلغ 10 مليون من أصل 40 مليون دولار للمواطنين لعدد 274 مستفيدا بالتنسيق مع UNDP"، مُوضحاً أنه تم ترشيح عدد (1300) مُستفيد بالتنسيق مع وكالة الغوث للاستفادة من المنحة.

وأفاد الوزير بأنهّ تم صرف (4.5) مليون دولار دفعة جديد لعدد (550) مواطناً مستفيداً من أصحاب المنازل المهدمة كليًا، وأن (5) ملايين دولار قيد الاعتماد من الصندوق الكويت ي للتنمية لعدد (667) مستفيداً من المواطنين "بذلك يصل ما تم صرفه في قطاع الإسكان حتى الآن 62.5 مليون دولار".

كما وذكر أن الوزارة تتابع مع الصندوق الكويتي للتنمية من أجل صرف التعويضات الخاصة بالمنشآت الصناعية، بمبلغ (3.5) مليون دولار، مؤكدًا على وجود جهود كبيرة تبذل لإتمام الصرف في القريب العاجل.

وحول الأسمنت قال أنّ كميات الإسمنت التي تم توريدها لقطاع غزة منذ بداية العمل بخطة "سيري" هي ما يزيد عن (1 مليون و600) ألف طن، مؤكداً أنّ ما يتم إدخاله يوميًا من الأسمنت نحو (4) ألاف طن يوميًا، وتم مؤخرًا زيادة الكمية بعد التواصل مع الجهات المختصة للضغط على الجانب الصهيوني.

وأشار إلى أنّ كمية الأسمنت الموجودة في مخازن الموزعين المعتمدين، تقدر حاليًا حوالي بـ (6) ألاف طن وهي جاهزة للشراء من قبل المستفيدين من نظام جرامس.