Menu

"أسبوع حافل" ترامب يلتقي السيسي والملك عبد الله.. وملفات هامّة على الطاولة

السيسي وترامب

واشنطن_ وكالات

يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارته إلى واشنطن، اليوم السبت، والتي تستمرّ 5 أيام، يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

كما سيستقبل ترامب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأربعاء المقبل، وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، في موعدٍ لم يُعلن بعد، يُرجّح أن يكون قبل منتصف إبريل.

من جهته قال سفير مصر بواشنطن، ياسر رضا، عن الزيارة "إنّها تُمثّل مرحلة جديدة في العلاقات المصرية الأمريكية، وأن التاريخ سيُسجّلها نظرًا لأهميتها البالغة في مسيرة العلاقات بين البلدين".

وسيلتقي الرئيس السيسي بالرئيس ترامب، الاثنين، في البيت الأبيض، في أول زيارة لرئيس مصري للولايات المتحدة، منذ زيارة الرئيس الأسبق حسني مبارك في أغسطس 2009. وسيبحث اللقاء العلاقات المصرية الأمريكية على جميع المستويات، والتحدّيات التي تواجه مصر، في مقدّمتها "الإرهاب"، إضافة إلى الأوضاع في الشرق الأوسط وعلى رأسها القضية الفلسطينية. كما سيُطلع السيسي ترامب على نتائج القمّة العربية، وأبرز توصياتها.

ووفقًا لما ذكره السفير المصري، فإنّ زيارة السيسي ستُركّز على 5 محاور، تُمثل عناصر اتخاذ القرار في الولايات المتحدة، أوّلها الرئيس والإدارة الأمريكية، ثمّ الكونغرس، إذ سيلتقي السيسي بعدد من رجال الأعمال، إضافة للإعلام الأمريكي، حيث ستُجري قناة فوكس الأمريكية حديث خاص مع الرئيس المصري، إلى جانب وسائل إعلام أمريكية أخرى، كما سيلتقي بعدد من الشخصيات المؤثرة في صناعة القرار الأمريكي والمراكز البحثية الكبرى ومنظمات أمريكية، بما فيها "اللّوبي اليهودي"، في إطار "حرص الجمهورية على التحدث وفتح حوار مع جميع أطياف المجتمع الأمريكي" على حدّ تعبير السفير.