Menu

تقرير: 100 اعتداء بحق المقدسات خلال شهر مارس الماضي

تقرير: 100 اعتداء بحق المقدسات خلال شهر مارس الماضي

بوابة الهدف - وكالات

كشف تقريرٌ رسمي فلسطيني، بأن الاحتلال "الإسرائيلي" ارتكب مارس خلال شهر آذار/ مارس الماضي ما يقارب 99 انتهاكًا بحق المقدسات الفلسطينية في الخليل و القدس المحتلة.

وأظهر تقرير صادر عن وزارة الأوقاف الفلسطينية، أن الاحتلال وأذرعه المختلفة ارتكب أكثر من 99 اعتداءً وانتهاكًا بحق المسجد الأقصى في القدس المحتلة والمسجد الإبراهيمي في الخليل، ودور العبادة خلال الشهر الماضي.

ووفقًا للتقرير، فقد منع الاحتلال رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي خلال الشهر الماضي، 51 وقتًا، ومارس حصاره وتفتيشه على المصلين، فضلا عن إيقافه لأعمال إعادة تأهيل التكية الإبراهيمية.

وشهد الشهر الماضي، تكثيف دعوات منظمات "الهيكل" المزعوم لاقتحام الأقصى خلال "عيد الفصح" العبري، وأداء طقوس تلمودية في باحاته.

ووفقًا للوزارة نفسها،  فإن عام 2016 الماضي، قد شهد أكثر من 1200 اعتداء بحق المقدسات والمقابر ودور العبادة؛ أبرزها المسجد الأقصى المبارك (القدس المحتلة) والمسجد الإبراهيمي (الخليل).

ويواصل المستوطنين وجيش الاحتلال اعتداءاتهم على مساجد وأضرحة وأراضٍ وقفية، وأدى المستوطنون في يعضها طقوسًا تلمودية وحفلات رقص بمناسبة أعيادهم بعد اقتحامها بمساندة من الجيش.

وواصلت سلطات الاحتلال،  سياسة الحفريات أسفل وبمحيط المسجد الأقصى والتدخل بشؤونه، إلى جانب سياسة التهويد التي تطال محيط الأقصى من أراضٍ ومقابر

ورصدت سلطات الاحتلال ميزانيات كبيرة لتنفيذ مشاريع بناء حول المسجد الأقصى في منطقة البراق، واستكمال الحفريات والأنفاق، واستهداف المعالم الإسلامية والعربية؛ لا سيما في البلدة القديمة بالقدس ومقبرة مأمن الله التاريخية.