Menu

القاهرة: لا عراقيل أمام صفقة النفط العراقي.. وتوقيعها قريباً

السيسي مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي

القاهرة_ وكالات

قال وزير البترول المصري طارق الملا، اليوم الخميس، إن بلاده تواصل المفاوضات مع العراق لاستيراد مليونيّ برميل من النفط الخام شهريًا، على أن يتم توقيع الاتفاق قريبًا.

وتأتي تصريحات الملا، في بيان لوزارة البترول، بعد أن نقلت صحيفة المال عن مصادر حكومية لم تُسمّها أن مصر قررت عدم إتمام الصفقة، لعدم الاتفاق على فترة السماح واستئناف توريدات "أرامكو" السعودية من المنتجات البترولية.

وكانت مصر اتفقت مع العراق في فبراير الماضي على استيراد مليون برميل من النفط الخام شهريًا، لمدة عام، تبدأ أول مارس، بشكل مبدئي، لكن الاتفاق لم يُوقَّع ولم تصل أي شحنات من النفط العراقي لمصر في مارس.

وأكد الوزير في البيان "عدم وجود أي معوقات تعطل الاتفاق مع الجانب العراقي للصفقة، وأن المفاوضات قائمة وسيتم توقيع العقد قريبًا".

وكانت الصحيفة نقلت عن مصادرها أن "مصر طلبت من العراق منحها عامًا لتسديد قيمة خام البصرة، لكن العراق وافق على 90 يومًا فقط، وهو الأمر الذي لم يلقَ قبولًا لدى الحكومة المصرية".

وعاودت "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، إمداد مصر بنحو 700 ألف طن شهريًا من المواد البترولية، نهاية مارس، بعد أن توقفت في أكتوبر.