Menu

في إطار محاربة التطبيع مع الاحتلال.. لبنان: دعوات لمقاطعة حفل Tomorrowland

من الحفل التطبيعي عام 2014

بيروت - بوابة الهدف

اجتمع عدد من ممثّلي الأحزاب والهيئات المعارضة للتطبيع مع العدوّ الصهيوني في مركز الحزب الديمقراطي الشعبي في بيروت. وتداول المجتمعون خطورة العمل التطبيعي الذي يجري التحضير له تحت اسم"Tomorrowland" تحت عناوين "مدّ الجسور بين شعوب الغد".

وأصدر الحزب الشيوعي اللبناني بياناً دعا فيه لمقاطعة الحفل الذي تحضر له ست دول من بينها "إسرائيل ولبنان" في 29 من شهر تموز/يوليو المُقبل.

وجاء نص البيان كالتالي:

"من موقع الالتزام بالقضية الفلسطينية حتى زوال الكيان الاستعماري الصهيوني من ارض فلسطين، نعلن عن إطلاق حملة وطنية وشعبية ضد اقامة احتفال Tomorrowland في لبنان، باعتباره عملاً تطبيعيًّا مع العدوّ الصهيوني ويشكل مسّاً بقيمنا الوطنية؛ فنحن نعتبر أنّ "اسرائيل" كيان استعماريّ إحلاليّ عنصريّ، ولا نرغب في أن يكون في عداد "أرض الغد" الموعودة.

إنّ تأكيد ممثلي الشركة اللبنانية المنظمة أنّ البث بين لبنان و"إسرائيل" لن يكون متاحًا بموجب اتفاق أبرمته مع Tomorrowland لا يَحول دون اعتبارنا المشروع تطبيعيًّا. فهدفه هو "وحدة العالم"، وتحديدًا وحدة 8 شعوب هذه السنة بينها الإمارات ولبنان والكيان الغاصب.

إنّ الفن ينبغي أن يكون وسيلةً للتحرر من الاحتلال، لا للتطبيع معه. ثم إننا، لو افترضنا منع البث المباشر بين لبنان والكيان الغاصب، فهل سيَحُول ذلك دون مشاهدة الآخرين، في برلين مثلًا، للاحتفال في جبيل وتل أبيب؟ الن يكون ذلك بمثابة رسالة موجهة إلى العالم أن "شعب لبنان" يرحّب بـ"إسرائيل" في عالم الغد وأنّ ما يمنعه من ذلك هو "القانون" اللبناني لا غير؟

إننا نعتبر التصدي للتطبيع مع العدو الصهيوني شكلًا من أشكال المقاومة الفنيّة والثقافيّة والأكاديميّة، ونسعى من خلال تصعيد هذا التصدّي الى تثبيت صورة العدو كدولة عنصرية مارقة، وإلى منع إضفاء أيّ شكل من أشكال "الحضاريّة" على كيانه، لا بل اننا نسعى لعزل "إسرائيل" بكلّ مؤسساتها، وعلى رأسها المؤسسات الفنيّة والأكاديميّة والإعلاميّة، التي لطالما سعت إلى "تلميع" جرائم الحرب الصهيونية والعنصرية ضد شعبنا العربي.

كما نشجب محاولات تعميم "ثقافة الهزيمة" على مجتمعنا العربيّ، وكذلك الدعوات الساذجة إلى "فصل الفنّ عن السياسة" ولاسيما في ظل السعي المتنامي إلى التطبيع العربي الرسمي مع الاحتلال".

فيما قرر المجتمعون الخطوات الآتية:

1- تكليف لجنة من المحامين إعدادَ مطالعة قانونية حول هذا النشاط التطبيعي، ومدى تعارضه مع الدستور والطائف والراي العام اللبناني.

2- الاتصال بالأحزاب والاتحادات النقابية والأندية الثقافية والطلابية لنشر الوعي حول فداحة هذا النوع "الخفيّ" من التطبيع مع العدو.

3- الاتصال بالمنظمين وحثّهم على تدارك هذه الخطوة التي من شأنها تلميع صورة "اسرائيل" عن طريق الفن، وطمس جرائمها بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني.

4- إطلاق حملة #قاطعواtomorrowland

5ـ تبنّي العريضة الوطنية للمقاطعة الثقافيّة والأكاديميّة لـ "إسرائيل" التي قدّمتها الربيع الماضي حملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" (في لبنان) واللجنة اللبنانية للمقاطعة الثقافية والأكاديمية لـ "إسرائيل" (قاطعْ). (http://www.al-akhbar.com/node/258232).

6 ـ الترحيب بانضمام احزاب وقوى ونقابات واندية توافق على مضمون البيان.

بيروت في 7 نيسان 2017

الموقعون ألفبائيا:
اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني،

اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني،

التنظيم الشعبي الناصري،

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ،

حركة الشعب،

حركة الناصريين المستقلين (المرابطون)،

الحملة الدولية لاطلاق سراح جورج عبدالله، حملة "المخيمات تقاطع"،

حملة مقاطعة داعمي "اسرائيل" في لبنان،

الحزب الديمقراطي الشعبي،

الحزب الشيوعي اللبناني،

منظمة الشبيبة الفلسطينية،

د. حسن جوني،

سركيس أبو زيد