Menu

ليبيا: الجيش يتهم حماس بالتورط في النزاعات بدعم قطري

من مؤتمر الجيش الليبي

بوابة الهدف - وكالات

زعم الجيش التابع للواء خليفة حفتر في ليبيا ، أنّ كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، تورطت في العمل داخل ليبيا، بدعم قطري.

وخلال مؤتمر صحفي قال الناطق باسم الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري إن قطر دعمت فاسدين في ليبيا، حسب زعمه، وإن ضابطا في الاستخبارات القطرية هو المسؤول عن إرسال مسلحي داعش إلى ليبيا.

وعرض المسؤول الليبي صورًا ووثائق قال أنها تثبت تورط حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في العمل داخل ليبيا، بدعمٍ من قطر.

ولم ينشر المتحدث باسم جيش حفتر، سوى مجموعة من المقاطع المصوّرة لأسلحة وتدريبات لكتائب القسام في قطاع غزة، يبدو أنها مأخوذة من "الانترنت"، ومن موقع المكتب الإعلامي للقسام.

كما زعم المتحدث أن قطر حاولت إفساد المجتمع الليبي بمليارات الدولارات، مشيرا إلى أن قطر اولت أن تلعب بالنسيج الاجتماعي الليبي.

ودعا المسماري قطر إلى التخلص من علاقاتها مع إيران وجماعة الإخوان وأن تعود إلى حضن القضايا العربية.

وزادت خلال الأيام الماضية الإشارة إلى حركة "حماس" من عدة جهات، بعد قطع العلاقات مع قطر من قبل دول خليجية و مصر والأردن، بحجج دعمها "الإرهاب".

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قد صرّح بأن على قطر التوقف عن دعم تنظيمات؛ مثل "الإخوان المسلمين" وحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وأشار في تصريحاته التي صدرت خلال تواجده في العاصمة الفرنسية (باريس)، "لقد طفح الكيل، وعلى قطر وقف دعم جماعات مثل حماس والإخوان".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وضع حماس على قائمة الجماعات الإرهابية، عندما أشار في مؤتمر القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض، إلى الجماعات المتطرفة التي يجب وقفها ومنعها.

وتنفي حركة "حماس" بشكلٍ مستمر تدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتسعى لعلاقات متوازنة مع الجميع، حسب قولها.