Menu

الدول الأربعة تنشر قائمة شخصيات ومؤسسات تتهمها بالإرهاب لارتباطها بقطر

قطر

بوابة الهدف - وكالات

أعلنت السعودية و مصر والإمارات والبحرين، في بيان رباعي مشترك، اتفاقها على تصنيف أكثر من 70 شخصية ومؤسسة من جنسيات مختلفة، على أنها "إرهابية"ن وذلك على خلفية "ارتباطها بقطر".

وجاء في بيان مشترك أصدرته الدول الأربع ونشرته وكالاتها الرسمية، فجر الجمعة، أنه تم إدراج 59 فردا و12 مؤسسة في "قوائم الإرهاب" المحظورة لدى هذه الدول.

ومن أبرز المدرجين على تلك القوائم؛ الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وكذلك مؤسستي "قطر" و"عيد" الخيريتين، كما تضم شخصيات وكيانات تحمل جنسية كل من قطر والأردن واليمن و ليبيا ومصر والبحرين والكويت والإمارات والسعودية.

وأضاف البيان المشترك، أن "القائمة المدرجة مرتبطة بقطر وتخدم أجندات مشبوهة في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة وتمويل ودعم وإيواء مختلف التنظيمات الإرهابية من جهة أخرى".

من جانبها، رفضت قطر اتهامات السعودية ومصر والإمارات والبحرين لها بـ "دعم الإرهاب"، مؤكدة على أن "موقفها من مكافحة الإرهاب أقوى من كثير من الدول الموقعة على البيان المشترك وأن هذه حقيقة تجاهلها معدو البيان"، بحسب قولها.

وقالت الحكومة القطرية في بيان لها، الجمعة، "إن البيان المشترك الأخير الذي أصدرته المملكة العربية السعودية والبحرين ومصر والإمارات فيما يتعلق بقائمة لتمويل الإرهاب مرة أخرى يعزز المزاعم التي وصفها بأنها لا أساس لها".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد أعلنت الاثنين الماضي، عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وإغلاق منافذها الجوية والبحرية معها، متهمة إياها بـ "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة واعتبرت أنه عارٍ عن الصحة.