Menu

يعلون: السعودية لم تمنح الفلسطينين دولارًا واحدًا منذ عامين.. والمعسكر السني معنا!

موشيه يعلون - أرشيف

بوابة الهدف - وكالات

كشف وزير الأمن الصيهوني السابق موشيه يعلون أنّ " السعودية لم تمنح الفلسطينيين دولارًا واحدًا منذ عامين، وذلك خلال تصريحات أدلى بها في "تل أبيب"، يوم السبت.

وقال يعلون الذي استقال من منصبه بعد خلاف مع نتنياهو "اذا ما سألنا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم عن رأيه بالرئيس الفلسطيني أبو مازن فإنه سيجيب كما أجاب من قبله محمد حسني مبارك عن رأيه ب ياسر عرفات إذ قال ’كلب ابن كلب"، وفقًا لقوله.

وطمأن يعلون الحضور قائلا "دول المعسكر السني معنا في نفس القارب، ليس ما يقلقهم هو الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، وانما ايران، واعتقد ان ترامب بدأ يدرك ذلك جيدا خصوصا بعد جولته الشرق أوسطية التي زار خلالها الرياض".

واردف يعلون قائلا: "حاولنا دفع عملية سلمية مع الفلسطينيين في قمة العقبة السرية، كنت حاضرا هناك، القضية الفلسطينية لم تحظ باهتمام  السعوديين ابدا، ولا بد ان اذكر هنا ان ترامب واقعي، والدليل على ذلك انه لم يطلب تجميد البناء الاستيطاني".

وأضاف: "برأيي هذا يعود الى علمه بان الصراع بدأ قبل العام 1967 وحتى قبل العام 1948 ايضا، هو يعلم جيدا ان المشكلة الأساسية ليست المستوطنات بل هي التربية التي لم تتغير منذ اتفاقيات أوسلو، هو يعلم ايضا ان الفلسطينيين غير مستعدين للاعتراف بحقنا بإقامة وطن قومي".

وتطرق يعلون أيضا الى الشبهات التي تحوم حول نتنياهو بما يتعلق بما يعرف "ملف 3000" قائلا: "هذه الصفقة عارضتها انا كوزير للأمن، كما عارضها رئيس هيئة الأركان وقائد سلاح البحرية، إسرائيل كانت بحاجة لخمس غواصات فقط ونتنياهو هو من ضغط لشراء ست غواصات".

وأضاف: "لا يساورني ادنى شك انه تفوح من القضية رائحة الفساد، وعليه فانني واثق بانه يجب ان يقدم لائحة اتهام بهذه القضية، منذ ان استقلت من منصبي لم يتم التقدم بالتحقيق قيد انملة، وكان على نتنياهو ان يخضع للتحقيق ولكن هذا أيضا لم يتم".