Menu

الاحتلال يكشف: اعتقال خلية لتحويل الأموال من تركيا إلى حماس

الخليل - بوابة الهدف

كشفت الرقابة العسكرية "الإسرائيلية"، عن اعتقال خمسة فلسطينيين بزعم قيامهم بنقل أموال من الخارج لصالح حركة "حماس"، وذلك عن طريق "مسار مالي" ممتّد بين تركيا ومدينة الخليل.

ونقلت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، عن "الرقابة العسكرية" سماحها بنشر تفاصيل الكشف عن شبكة لنقل الأموال من تركيا إلى مدينة الخليل بالضفة المحتلة، مشيرة إلى أن هذه الأموال مخصّصة لتمويل نشاط حركة "حماس".

واعتمدت حركة "حماس" منذ 2016 على التجارة لتسهيل نقل أموالها من الخارج إلى داخل الأراضي المحتلة، وفقًا لما زعم جهاز "الشاباك الإسرائيلي".

ووفقًا للرقابة العسكرية، فإنه يتم نقل الأموال للحركة من خلال شراء البضائع من تركيا ونقلها إلى مدينة الخليل وبيعها في أسواقها، ومن ثم تحويل عائداتها إلى الحركة.

وزعمت سلطات الاحتلال أن عضو المجلس التشريعي محمد ماهر بدر هو المسؤول عن هذه الشبكة، وأنه أوكل لاثنين من كوادر الحركة؛ وهما مصعب الهشلمون وطه عثمان، مهمة نقل الأموال من تركيا التي سافرا إليها كرجلي أعمال والتقيا فيها بالأسير المحرّر هارون ناصر الدين لتسليمهما الأموال المخصّصة لشراء البضائع التجارية قبل شحنها إلى الخليل عن طريق شركات نقل دولية.

كما قام ماجد الجعبة، وهو أسير محرّر مبعد إلى غزة، بالتواصل مع نشطاء في حركة "حماس" بهدف المساعدة في تنسيق عملية تحويل الأموال، وفق الادعاءات الإسرائيلية.

وتشير تقديرات "الشاباك" إلى نقل بضائع بقيمة أكثر من 200 ألف دولار أمريكي من تركيا إلى الخليل، خلال العام الأخير، على حد زعمه.

ومن المقرّر أن يتم توجيه لوائح اتهام بحق المعتقلين الخمسة أمام المحكمة العسكرية "الإسرائيلية"، خلال الفترة المقبلة، وفق الإعلام العبري.