Menu

قمي: إسرائيل تلعب دوراً في طرح فكرة استفتاء كردستان العراق

السفير الإيراني السابق في العراق حسن كاظمي قمي

طهران _ بوابة الهدف

وصف السفير الإيراني السابق في العراق حسن كاظمي قمي، اليوم الأربعاء، خطوة الاستفتاء في إقليم كردستان العراق بأنها "غير محسوبة" وأنها "قد تؤدي إلى انهيار المنجزات الكردية".

وفي حيث مع وكالة تسنيم الإيرانية، قال كاظمي "هذه الخطوة لا تتعارض مع الدستور العراقي فحسب، بل إنها تهدد مصالح دول المنطقة أيضاً"، لافتاً إلى معارضة دول الجوار العراق لإقامة الاستفتاء، قائلاً "تركيا و سوريا ترفضان هذا الأمر، إلى جانب الحكومة المركزية العراقية، وإيران تُعدّ من المعارضين الحقيقيين في هذا المجال".

وأضاف "إن تغيير الحدود السياسية في المنطقة وفقاً للمنطلقات القومية، يعني أن جميع الحدود السياسية في منطقة غرب آسيا ستتغيّر"، مُشيراً إلى أنّ "إسرائيل تلعب دوراً في موضوع طرح فكرة استقلال إقليم كردستان. إن إسرائيل تحاول تقسيم المنطقة وزعزعة استقرارها".

كما ورأى أنّ "إنشاء تنظيم داعش في المنطقة كان يهدف إلى إحداث تغييرات جيوسياسية"، مُعتبراً أن استفتاء إقليم كردستان يصب في الاتجاه نفسه.

يُذكر أنّ رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني، أكّد في حديث لصحيفة "الحياة" أنه لم يتم تأجيل إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم وأنه سيتم في موعده في 25 أيلول/ سبتمبر القادم.